لخطورتها على البنية التحتية للمساكن

بلدية عجمان تدعو لعدم زراعة شجر الداماس قرب جدران المنازل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 مايو 2013

عجمان (الاتحاد)

حذرت إدارة الزراعة والحدائق العامة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان أصحاب المزارع والحدائق المنزلية من الاستخدام الخاطئ لشجرة الداماس، وذلك للأضرار التي قد تتسبب بها في الجدران وقنوات الصرف الصحي وأنابيب المياه، وتمديدات الكهرباء لسرعة نموها وامتداد جذورها بأعماق التربة مهما كان نوعها.

وأكد أحمد سيف المهيري مدير إدارة الزراعة والحدائق العامة بالدائرة على أهمية توعية الناس وتثقيفهم بنوعية الأشجار التي يزرعونها وتعريفهم بفوائدها وسلبياتها إن وجدت، مشيراً إلى أن البدائل لشجر الداماس والذي يتواءم مع البيئة المحلية هو الغاف أو القرم والنخيل والنيم وغيرها.

ونوه مدير إدارة الزراعة والحدائق العامة بالدائرة إلى أن الداماس ككل النباتات فيه فائدة للإنسان تم اكتشافها، ومنها ما لم يتم اكتشافه بانتظار البحوث العلمية.

وأوضح المهيري أن من أبرز الأمثلة للأشجار المتوطنة والمعروفة محلياً شجرة الداماس، وهي شجرة معمرة مستديمة الخضرة العائلة الجذرية يرجع موطنها إلى جيبوتي والصومال واليمن، وفي المناطق الساحلية وضفاف الأنهار. كما تنتشر في شرق إفريقيا والجزيرة العربية وجنوب آسيا.

وتتميز هذه الشجرة بتحملها للعواصف الرملية ودرجات الحرارة المرتفعة حتى 50 درجة، كما أن من أهم مميزاتها تحملها للجفاف والملوحة وأشعة الشمس الحارقة وتلوث التربة بالبترول.

ولهذه الشجرة استخدامات كثيرة منها حطب الوقود وإنتاج الفحم النباتي كما تستخدم لأغراض الظل والزينة وبالأحزمة الخضراء للمدن للوقاية من العواصف الرملية والزحف الصحراوي. ... المزيد

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تتفق مع توجهات رفع سعر الماء والكهرباء لترشيد هذين الموردين الحيويين؟

نعم
لا