• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تطابق مواقف القاهرة والرياض حول سوريا واليمن

وزير الخارجية السعودي: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام تدخلات إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 مايو 2015

(د ب أ)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تدخلات إيران في المنطقة . وقال في مؤتمر صحفي في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري اليوم إننا «نعمل على بناء علاقات طبيعية مع إيران ، ولكن هذا يعتمد على سلوك إيران .. تحسين العلاقات مع إيران مرتبط بها .. ولن نقف مكتوفي الأيدي إزاء تدخلها في شؤون دول المنطقة». وأكد الجبير إن «التنسيق بين مصر والسعودية مستمر والفهم المشترك قائم».

من جانبه ، أكد شكري أن «الأمن القومي المصري مرتبط بصورة وثيقة بأمن السعودية ودول الخليج. وأي نوع من فرض النفوذ أو الوصاية على الأمة العربية مرفوض في إطار الدفاع عن الأمن القومي»، مشددا على ذلك بقوله «ولدينا القدرة على حماية أمننا القومي».

وأكد وزير الخارجية المصري تطابق وجهات نظر مصر مع السعودية فيما يتعلق بأزمتي سورية واليمن. وقال الجبير إن «مصر جزء من تحالف دعم الشرعية في اليمن». ونفى الإعداد لمبادرة تتم بلورتها مع روسيا بخصوص سوريا، لكنه أشار إلى تواصل الاتصالات مع روسيا لما لها من نفوذ. وقال الجبير إن جهودا تجري لتحديد موعد للقاء جنيف لحل الأزمة اليمنية، مؤكدا أن الهدف الأساسي من هذا اللقاء سيكون تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الصادر بشأن الأزمة اليمنية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا