• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

روبوت متطور لتجميع مكونات الطائرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

حصل مركز أبحاث وابتكار الطيران، الذي تأسس في إطار الشراكة الاستراتيجية بين كلٍ من جامعة خليفة وشركة «ستراتا للتصنيع»، المملوكة بالكامل لشركة المبادلة للتنمية «مبادلة»، على روبوت متطور سيساهم في دفع جهود المركز في مجال أبحاث التجميع الروبوتي لمكونات الطائرات. وقد تم أخيراً تركيب الروبوت الذي يشبه الذراع الميكانيكية الكبيرة في مقر المركز في حرم جامعة خليفة.

ويعد الروبوت أداة بالغة الأهمية بالنسبة لفريق الأبحاث المشترك بين «ستراتا» وجامعة خليفة، تساعده في تطوير وعرض عمليات التجميع الآلي لمكونات الطائرات المعقّدة مما يؤثر على الدقة والاتساق، والتي تعتمد حالياً على التجميع اليدوي مما قد يتسبب في ارتفاع تكاليف التصنيع.

وتساهم أتمتة العمليات اليدوية في تحقيق أهداف أبوظبي الرامية إلى إدخال «الأتمتة» في مختلف النشاطات الصناعية بشكل يساهم في رفع مستوى فعالية العمليات الصناعية وجودتها. ويوفر الروبوت، المركّب على سكة حديدية متحركة، ميزات خاصة تمكن فريق الباحثين من تطوير واستعراض عمليات تجميع مكونات الطائرات بالحجم الحقيقي، بحيث يمكن فيما بعد تطبيقها عملياً في عمليات التصنيع في شركة «ستراتا» الواقعة في مدينة العين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض