• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

يسهم بأكثر من 60% من الناتج الإجمالي للدولة

اقتصاد أبوظبي يتضاعف 337 مرة في 5 عقود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

بسام عبد السميع (أبوظبي)

تضاعف اقتصاد إمارة أبوظبي أكثر من 337 مرة في العقود الخمسة الماضية، ارتفاعاً من 3.2 مليار درهم خلال العام 1970 إلى 1.1 تريليون درهم بنهاية العام 2015، وتسهم إمارة أبوظبي على مدار خمسة عقود بأكثر من 60 % من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، كما تضاعفت الاستثمارات الثابتة «الماكينات والمعدات والمباني المستخدمة في الإنتاج» أكثر من 313 مرة ارتفاعاً من 560 مليون درهم العام 1970 إلى 177.4 مليار درهم 2015.

ويشكل سكان أبوظبي بنهاية العام الماضي نسبة 33 % من إجمالي سكان الدولة وبعدد 2.7 مليون نسمة من إجمالي سكان الإمارات خلال 2015 والمقدر بنحو 8.2 مليون نسمة، وفقاً للتقديرات الإحصائية الصادرة العام الماضي. وشهد اقتصاد أبوظبي خلال العقود الخمسة الماضية تطوراً كبيراً هو الأقوى في زخمه، والأوسع في قاعدته وتنوعه، والأعمق في أثره وديمومته، على مستوى المنطقة.

ويعتبر الناتج المحلي الإجمالي واحداً من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تعبر عن الأداء الاقتصادي لبلد ما، فهو عبارة عن مجموع القيم المضافة في أنشطة الاقتصاد المعني كافة.

وقالت التقارير الخاصة بالتطور الإقتصادي في الإمارة إن بفضل بيئة الأعمال والفوائض المالية والبنية التحتية المتطورة والاستقرارين السياسي والأمني، أصبح الاقتصاد المحلي لإمارة أبوظبي واحداً من الاقتصادات التي بدأت تأخذ موقعاً متميزاً وحيزاً متزايداً في المنطقة، خاصة في ظل التحولات الاستراتيجية والإصلاحات الكبيرة التي حظي بها هذا الاقتصاد خلال الفترة الماضية. وتضمنت تلك التحولات إعادة هيكلة الحكومة المحلية وتقليص دورها في الاقتصاد، إلى السياسات الاقتصادية الرامية إلى تنويع مصادر الدخل، وهي تتحرك نحو المستقبل بقوة، ومن خلال توجهات استراتيجية كبرى لتحقيق تحول جذري في بنية الاقتصاد المحلي.

وتعكس البيانات الدورية الصادرة عن مركز الإحصاء أبوظبي ودائرة التنمية الاقتصادية، مدى قوة ومتانة اقتصاد إمارة أبوظبي الذي بات يعتمد بشكل كبير على النمو المطرد للأنشطة غير النفطية، الأمر الذي ينسجم مع أهداف خطة أبوظبي 2020. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض