• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

أخطاء سائقي المركبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

* عندما تتوقف السيارات في صف طويل لزحمة الطريق يمتد الزحام لمسافة، ونشاهد أن بعض السيارات تتوقف فوق خطوط المشاة أثناء انتظار تقدم المركبات، ما يعوق حركة المشاة لقطع الطريق، فالأولى أن تتوقف السيارة قبل خطوط المشاة ولا تتقدم إلا إذا فرغت المساحة الواقعة بعد خطوط المشاة بمساحة أرضية تتسع للمركبة دون أن تعوق حركة المشاة.

* على المركبة التوقف برهة للدخول من شارع إلى آخر إجبارياً للتأكد من خلو الشارع، ولكننا نلاحظ أن سائقي المركبات لا يتوقفون هذه البرهة.

* على سائق المركبة عند الدخول من شارع فرعي إلى شارع رئيسي أن يتوقف في منطقة كتف الطريق، للتهيؤ لدخول الشارع، ونلاحظ أن أغلب السائقين يشغلون ضوء الإشارة اليسرى للسيارة رغم وقوفهم انتظاراً لفرصة الدخول الآمن، ما يربك المركبات القادمة ظناً منها أنه سيدخل الشارع، فبينما المفروض أن يشغل الإشارة الضوئية اليمنى ليؤكد للسيارات القادمة أنه متوقف ولا يعتزم مفاجأتهم بالدخول حتى يفرغ له الشارع، فيشغل ساعتها الإشارة اليسرى.

* استخدام بوق السيارة في الليل وفي الأحياء السكنية والمستشفيات، يسبب إزعاجاً للمرضى والسكان في أوقات راحتهم.

* الأكل والشرب أثناء القيادة ممنوع، وسيتعرض فاعله لمخالفة مرورية في حال ضبطه.

* جلوس الأطفال أقل من عشر سنوات في المقعد الأمامي بجوار السائق خطأ، كما دأب البعض على قيادة المركبة، بينما يجلس طفل في حضنه معرضاً حياة الطفل والركاب والسلامة العامة للخطر.

* فتح النافدة أثناء القيادة وعمل إشارة مخلة بالآداب العامة لسائق آخر، وهذه ليست مخالفة فقط، بل جنحة يعاقب عليها القانون.

* الوقوف في المواقف المخصصة للمعاقين أو أمام فوهة حريق، أو إيقاف المركبة بشكل عرضي يمنع الدخول لهذه المواقف المخصصة حتى وإنْ كان السائق يجلس خلف مقود السيارة منتظراً ولم ينزل منها، لكونه وقف في الممنوع، فهي مخالفة.

عيدروس محمد الجنيدي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا