• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  11:35    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة جندي بجروح طفيفة جراء إطلاق نار من سيناء    

يملك أكبر صندوق سيادي في العالم

تخيلوا.. بلد سكانه 5 ملايين ومدخراته ألف مليار دولار !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 سبتمبر 2017

اوسلو (أ ف ب)

 تملك النرويج التي تنظم الاثنين انتخابات تشريعية، أكبر صندوق سيادي في العالم تقارب قيمته ألف مليار دولار، تعول عليه البلاد لمواجهة أيّ صعوبات قادمة وتمويل الوعود الانتخابية.

- كيف تمكن بلد عدد سكانه 5,3 مليون نسمة من جمع أكبر صندوق سيادي في العالم؟

نجحت النرويج في ذلك باعتمادها على الادخار أكثر من إقبالها على الإنفاق. ويعتبر هذا البلد أن النفط مورد طبيعي هو ملك للشعب النروجي، غير أنه يفترض أن تستفيد منه أيضاً الأجيال الصاعدة. وحين تنضب الحقول النفطية، سيستمر النروجيون في جني ثمارها بفضل المكاسب المالية التي حققها «الصندوق التقاعدي الحكومي الشامل»، بحسب تسميته الرسمية.

أنشئ هذا الصندوق عام 1990، لكن الحكومة انتظرت حتى مايو 1996 لتبدأ بتمويله بشيك متواضع تقل قيمته عن ملياري كورون (نحو 305 ملايين دولار). وهو اليوم يتلقى كل العائدات النفطية العامة من ضرائب وأرباح ناجمة عن المساهمات المباشرة للدولة في الحقول النفطية وعائدات شركة «ستات أويل» التي تملك الدولة 67% من حصصها.

- هل يمكن للسياسيين الوصول إلى أموال الصندوق السيادي النروجي؟

أموال الصندوق السيادي غير متاحة إطلاقا للسياسيين. قررت النرويج عام 2001 أنه من الممكن استخدام الصندوق لدواعي الميزانية، ولكن ضمن إطار محدد بدقة. فأذن للحكومة باستخدام عائداته التقديرية، من غير أن تمس بأمواله بحد ذاتها، وذلك تحديدا للحفاظ على الأموال وتفادي تبديدها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا