• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الأردن يؤكد دعمه الكامل للمبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

جمال إبراهيم (عمّان)

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي «دعم الأردن للشرعية في اليمن وللجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار فيه»، مؤكداً «دعم الأردن بشكل كامل للمبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة». جاء ذلك أمس في عمّان خلال بحثه مع رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر آخر المستجدات على الساحة اليمنية، بحضور عدد من وزراء البلدين. ولفت إلى «أهمية العمل على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216 حول وضاعة في اليمن بما يسمح باستعادة الاستقرار في اليمن والمحافظة على وحدته الترابية».

ودعا إلى «الدخول في مفاوضات جدية بهدف التوصل إلى حل سلمي»، مؤكداً أن «الحل السياسي هو الحل العقلاني والأمثل الذي يحفظ وحدة اليمن وسلامة أبنائها وإنهاء الاقتتال الدائر فيها». ولفت الملقي إلى أن «الأردن تابع باهتمام مجريات الحوار في الكويت بين الأطراف اليمنية وكان يأمل أن تصل إلى غاياتها لإنهاء الاقتتال والأزمة الدائرة في اليمن». ووعد الملقي النظر بإعفاء اليمنيين من غرامات التأخير في الإقامة شريطة مغادرة صاحب الطلب لأراضي المملكة، وأن يتم ذلك عبر مخاطبات رسمية من السفارة اليمنية في عمان، وذلك وقوفاً مع الأشقاء اليمنيين في هذه الظروف الصعبة.

وأطلع رئيس الوزراء اليمني، الدكتور الملقي على مستجدات الأوضاع في اليمن، مؤكداً أن «السلام هو الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه»، لافتاً إلى «أهمية تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216 بشأن اليمن والمبادرة الخليجية حول السبيل للخروج من الأزمة».

وأشار إلى أن «خريطة الطريق لمستقبل اليمن تتضمن الاستفتاء على الدستور والاحتكام إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس والبرلمان في اليمن بعيداً عن أي تدخلات خارجية، وبما يكفل الانتقال السلمي للسلطة». وبحث الجانبان العديد من القضايا التي تهم مسيرة العلاقات الثنائية خاصة ما يتعلق بالتسهيلات المقدمة للأشقاء اليمينيين في الأردن سواء لغايات الإقامة أو الدراسة أو العلاج، إضافة إلى عقد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية اليمينية المشتركة خلال الأشهر القادمة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا