• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م
  01:26    الحريري: الفترة الأخيرة كانت صحوة للبنانيين للتركيز على مصالح البلاد وليس على المشاكل من حولنا    

أميركا أخفقت في هجوم إلكتروني على بيونج يانج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 مايو 2015

سان فرانسيسكو (رويترز)

قالت مصادر مطلعة، إن الولايات المتحدة سعت إلى نشر نسخة من فيروس الكمبيوتر «ستاكس نت» لمهاجمة برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية قبل خمس سنوات، لكنها أخفقت في نهاية الأمر.

وبدأت العملية بالتزامن مع هجوم، أصبح معروفا حالياً، بـ«ستاكس نت» ألحق إضراراً بالغة بالبرنامج النووي الإيراني عامي 2009 و2010 من خلال تدمير ألف أو أكثر من أجهزة الطرد المركزي التي كانت تخصب اليورانيوم.

ووفقاً لأحد المصادر في المخابرات الأميركية أنتج مطورو «ستاكس نت» فيروسا يبدأ في الهجوم حينما يجد أي إعدادات باللغة الكورية في الأجهزة المصابة به. وذكر مصدر آخر، وهو مسؤول كبير سابق في المخابرات أن العملاء الأميركيين لم يتمكنوا من الوصول إلى الأجهزة الأساسية التي تدير البرنامج النووي لبيونج يانج.

وأضاف المسؤول أن السرية التامة في كوريا الشمالية وقفت عائقاً في وجه الحملة التي قادتها وكالة الأمن القومي إلى جانب العزل الكامل لأنظمة الاتصالات في بيونج يانج.

وتمتلك كوريا الشمالية واحدة من شبكات الاتصالات الأكثر عزلة في العالم. فمجرد امتلاك جهاز كمبيوتر يحتاج تصريحاً من الشرطة، ولا يعرف خدمة الإنترنت سوى نخبة قليلة العدد. وتمتلك البلاد وصلة إنترنت رئيسية واحدة تربطها بالعالم الخارجي من خلال الصين.