• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

لعدم صيانة المعدات وأنظمة كبح الغبار

«البيئة»: إيقاف 14 منشأة في مجال الكسارات والمقالع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 مايو 2015

دبي (الاتحاد)

أوقفت وزارة البيئة والمياه 14 منشأة عاملة في مجال الكسارات والمقالع في مختلف الإمارات لحين تعديل أوضاعها، وذلك بناءً على نتائج التقييم لجميع الكسارات والمقالع القائمة في الدولة، ووفقا للائحة التنظيمية الخاصة بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع.

وأفاد المهندس سيف محمد الشرع وكيل الوزارة المساعد لقطاع التدقيق الخارجي في الوزارة بأن قرار وقف هذه المنشآت لعدم التزامها بالقرار الوزاري رقم (567) لسنة 2014 في شأن اللائحة التنظيمية الخاصة بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع والذي يهدف الى تنظيم عمل المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع في الدولة، وتنظيم عملية إنشائها وتشغيلها، بما يحافظ على الاستدامة البيئية والموارد الطبيعية وعدم التأثير على الصحة العامة للمقيمين على أرض الدولة.. وأضاف أن المخالفات كانت بسبب عدم التزام القائمين على هذه المنشآت بأعمال الصيانة اللازمة للمعدات وأنظمة كبح الغبار، بالإضافة الى انتشار المخلفات وانتشار الغبار والأدخنة التي تتسبب بالضرر على البيئة وصحة المقيمين بالقرب من هذه المنشآت. وأوضح بأنه استناداً لأحكام قرار مجلس الوزراء رقم (20) الصادر سنة 2008 بشأن تنظيم أنشطة الكسارات والمحاجر ونقل منتجاتها يتم إيقاف عمل المنشآت المخالفة لمدة تتراوح بين شهر و3 أشهر، ولا يسمح لها بمعاودة عملها بعد انقضاء المدة إلا بعد تعديل أوضاعها، وتغلق بشكل دائم في حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة.

وأشار الشرع بأنه وفقاً للقرار التنظيمي، فقد تمّ تصنيف المنشآت لأربع فئات وتصنيفها للفئاتA، B، C، D. والمنشآت التي تصنف ضمن الفئة Dسيتم وقف أعمالها حتى تستوفي كافة الاشتراطات البيئية المنصوص عليها في القرار التنظيمي وبعدها يتم رفع تصنيفها والسماح لها بمزاولة النشاط.

وفيما يتعلق بالمنشآت التي تمّ تصنيفها ضمن الفئة C، أوضح الشرع بأن الوزارة قامت بتزويد كافة السلطات المحلية المعنية في كل إمارة بالتقارير التفصيلية حتى يتم إخطار هذه المنشآت وتعديل وضعها.، حيث إن الحصول على تقييم Cلمرتين متتاليتين سيعرضها لوقف النشاط.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض