• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الكويت: 291 مرشحاً ومرشحة في اليوم السادس من فتح باب الترشيح للانتخابات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

الكويت (كونا)

بلغ عدد المرشحين والمرشحات في اليوم السادس من فتح باب تسجيل طلبات الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 2016 المقررة في 26 نوفمبر المقبل 41 شخصاً بينهم سيدة واحدة ليصل إجمالي المتقدمين الى 291 مرشحاً ومرشحة بعد تنازل أحد المرشحين. وحظيت الدائرة الانتخابية الرابعة بالعدد الأكبر من طلبات الترشيح بواقع 12 مرشحاً تلتها الدائرة الخامسة بعشرة مرشحين والأولى بثمانية مرشحين، في حين سجل ستة مرشحين في الدائرة الانتخابية الثانية وحلت الدائرة الثالثة في المرتبة الأخيرة بواقع خمسة مرشحين بينهم مرشحة واحدة.

وبمقارنة بعدد مرشحي ومرشحات انتخابات (أمة 2016) بانتخابات مجلس الأمة عام 2013 تبين ان عدد الطلبات في اليوم السادس من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة (2013) بلغ 43 مرشحا وحظيت الدائرة الخامسة بالنصيب الأكبر بواقع 19 مرشحا تلتها الدائرة الرابعة بـ 13 مرشحاً.

وسجلت الدائرتان الانتخابيتان الاولى والثانية اربعة مرشحين لكل منهما فيما جاءت الدائرة الثالثة في المرتبة الاخيرة بواقع ثلاثة مرشحين في حين لم يشهد هذا اليوم أي مشاركة نسائية. في المقابل كان عدد المرشحين في انتخابات مجلس الامة (ديسمبر 2012) المبطل بحكم المحكمة الدستورية في اليوم السادس من فتح باب الترشح آنذاك 24 مرشحا دون تسجيل أي مشاركة نسائية.

وشهدت الدائرة الانتخابية الثالثة في ذلك الوقت العدد الاكبر من طلبات التسجيل بواقع سبعة مرشحين تلتها الدائرتان الاولى والثانية بخمسة مرشحين بينما سجل أربعة مرشحين في الدائرة الخامسة فيما جاءت الدائرة الانتخابية الرابعة في المرتبة الاخيرة بواقع ثلاثة مرشحين. وتجري انتخابات (امة 2016) وفقا للمرسوم رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42 لسنة 2006 القاضي بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة وفق النص التالي «تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلاً التصويت لأكثر من هذا العدد».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا