الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» ترصد وعي الطلبة بتراث وثقافة الدولة

16 يناير 2012
(دبي) ـ بدأت إدارة الأنشطة الطلابية والمسابقات العلمية في وزارة التربية والتعليم في عملية رصد لمدى إدراك طلبة المدارس الحكومية لتراث دولة الإمارات وثقافتها وتقاليدها ومناسباتها. وتقوم الإدارة لهذه الغاية بإجراء استبيان عام تتوجه فيه إلى الطالب في 9 مراحل تعليمية تبدأ من الصف الرابع وتنتهي في الصف الثاني عشر، ويشمل الاستبيان المدارس الحكومية في جميع المناطق التعليمية. وحدد الاستبيان 19 جزئية، منها 11 سؤالاً و8 عبارات. وفي جانب الأسئلة التي تتعلق بممارسة عادات الثقافة الإماراتية، طلب الاستبيان من الطالب تحديد مستوى تكرارية كل منها في حياته اليومية، سواء كانت ممارسة تلك الأفعال تتم دائماً أو أحياناً أو لا تتم على الإطلاق. أما في محور العبارات، فعلى الطالب تحديد درجة موافقته أو عدم موافقته على كل عبارة على حدة. ومن الممارسات التي يستفسر عنها الاستبيان مدى اهتمام الطالب بارتداء الزي الوطني، والاستفسار عن العادات والتقاليد في المناسبات، والاهتمام بتعلم مفردات اللهجة المحلية، والحرص على الحديث باللهجة العامية، ومحاولة اتباع السلوك المتعارف عليه في المناسبات العامة، وإحياء المناسبات الاجتماعية. كما يتضمن الاستبيان القراءة عن تراث الإمارات، وما إذا كان الطالب يرى أن الاهتمام بالتراث والثقافة المحلية واجب على الجميع، والاستفسار عن التراث والموروث الشعبي من الأهل وكبار السن. ويسأل الاستبيان إذا كانت المناهج الدراسية تضم معلومات كافية عن تراث الإمارات، وما إذا كان أحد الوالدين مهتماً بتعليمه العادات والتقاليد المحلية. ومن العبارات التي يطلب فيها الاستبيان تحديد درجة موافقة الطالب عليها، “أفتخر انني اماراتي”، والهوية الوطنية مظهر هام من مظاهر الانتماء للوطن، ونشر الثقافة الوطنية مظهر هام من مظاهر الانتماء للوطن، والتمسك بالعادات واللغة الوطنية التي تعدّ من مظاهر الانتماء. .. وتطلق مؤتمرها الأول للطفولة الأربعاء المقبل دبي (الاتحاد)- تنطلق صباح الأربعاء المقبل أعمال مؤتمر الطفولة الأول لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى رياض الأطفال، وذلك بمشاركة كوكبة من مسؤولي التعليم في الدولة ومنطقة الخليج، وعدد من الدول الأجنبية، ونخبة من خبراء التربية والمتخصصين محلياً وعربياً ودولياً، إلى جانب أعضاء الهيئات الإشرافية والتعليمية في رياض الأطفال والميدان التربوي بوجه عام. وقالت فوزية حسن غريب وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع العمليات التربوية، إن المؤتمر يعقد تحت رعاية معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم، وهو يأتي في إطار اهتمام الوزارة البالغ بمرحلة رياض الأطفال، وحرصها على الارتقاء بمستوى الرياض وبيئتها التربوية والتعليمية لما لهذه المرحلة من أهمية في مسيرة إعداد أبناء الدولة وتأهيلهم للمستقبل. وذكرت أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات بين كافة المؤسسات التربوية الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في الدولة، والاطلاع على التجارب الناجحة في الدول المتقدمة في مجال تطوير أساليب تعليم المهارات اللغوية لمرحلة الرياض، فضلاً عن حصر وعرض التحديات التي تواجه إكساب المهارات اللغوية للأطفال. كما يهدف المؤتمر إلى تنمية مهارات ومعارف العاملين في رياض الأطفال، ومناقشة الأبحاث وما يتصل بهذه المرحلة التعليمية من موضوعات وأساليب عمل متطورة، وتكريس الأهمية الاستثنائية لإكساب الأطفال المهارات اللغوية في سن مبكرة، وإرساء فهم جديد للغة العربية، بما يمكن الأطفال من اكتساب مهارات لغتهم الأم بطلاقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©