• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الإنسان القديم استخدم النار لصنع الأدوات الحجرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

واشنطن (أ ف ب)

بدأ الإنسان القديم باستخدام النار لصقل الحجارة وصنع الأدوات منها منذ 65 ألف عام على الأقل، في جنوب أفريقيا، بحسب ما أظهرت دراسة حديثة.

وقالت آن ديلاني الباحثة في المركز الفرنسي للأبحاث العلمية المشرفة على هذه الدراسة التي جرت في موقع «كليبدريفت شلتر» في جنوب أفريقيا «يظهر ذلك قفزة في المعرفة والكفاءة في استخدام النار آنذاك لتحويل المواد». وأضافت الباحثة في حديث لوكالة فرانس برس، أن استخدام النار كان مهما جدا في صناعة الإنسان للأدوات الحجرية، فما يقارب 92 % من الأدوات الحجرية التي عثر عليها تحمل أثر التعرض للنار.

وعاين العلماء بواسطة المجاهر عينات من الأدوات الحجرية المصنوعة في الماضي البعيد للبشرية، واكتشفوا أن كتلاً من الصخر وضعت في أفران تصل حرارتها إلى 450 درجة، حيث تكتسب الصخور لدى تعرضها للنار قوة وصلابة، وتختفي التشققات والعيوب منها، ويمكن بعد ذلك أن تصنع منها النصال. وهذه هي التقنية التي كانت تستخدم في العصر الحجري الأوسط.

وهذه الكفاءة في استخدام النار، اختفت قبل نحو خمسين ألف عام، وعادت وظهرت قبل عشرين ألف عام وانتشرت في آسيا، انطلاقا من سيبيريا.

بعد ذلك انتقلت التقنية هذه إلى أوروبا قبل 18 ألف عام، في أواخر العصر الحجري القديم.

بعد ذلك استخدمت النار لتسخين الكتل الصخرية لصناعة النصال في غرب أوروبا في العصر الحجري الحديث قبل أحد عشر ألف عام، وهي الحقبة التي شهدت نشوء الحضارة الإنسانية، بالتزامن مع ظهور الزراعة في الحقب اللاحقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا