• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مصير مركزية العقل وجدلية الورقي والإلكتروني في جديد «الرافد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

عن صدور العدد صفر من (مجلة الشارقة الثقافية) كتب الدكتور عمر عبدالعزيز افتتاحية العدد الجديد من مجلة «الرافد»، الصادرة عن إدارة الدراسات والنشر بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة لشهر أكتوبر 2016، معرباً عن سعادته بازدهار منابر الثقافة في الشارقة.

في عدد (الرافد) الجديد 25 موضوعاً منها: نافذة على ثقافات العالم، الفلسفة في عالم اليوم ومصير مركزية العقل.. معالجات فكرية لظواهر التطرف والعنف والراديكالية، الحضارة.. في منظور جديد..إضاءة على مضامينها الفلسفية والاجتماعية، معركة التراث.. بين جورج طرابيشي وحسن حنفي، ثقافة الطفل في العصر الرقمي..تحديات تكنولوجية للأسرة العربية، المقاربة التداولية بين الكفاية اللسانية والكفاية التواصلية، مئوية ميلاد رولان بارت.. إنسانا وناقدا ومنظرا للأدب. وأيضا تضمنت المجلة مختارات إبداعية، وملفّاً عن جدلية الورقي والإلكتروني.

أما في ملحق «الرافد (2)» فاستهل د.عمر عبدالعزيز مقاله بأنه يعتني بإبراز فنون العمارة العربية الإسلامية، باعتبارها رافداً كبيراً من روافد الموسيقا البصرية المشهدية المنغرسة في تفاصيل الفنون الإسلامية. وتضمنت عناوينه: الصين وفنون الإسلام، ملابس النساء في شبه الجزيرة العربية، الجامع الأزهر الشريف، احتفالات الحج في عصر المماليك.

وتتوقف (بانوراما الشارقة) عند محطات كبرى من عطاء الشارقة الثقافي خلال شهر سبتمبر.

وترافق كتابان لـ «الرافد» هما (رحلة الأحلام- لعبد الرضا السجواني) قصص قصيرة، و(الجوائز العربية – للكاتبين: د. أشرف صالح محمد و د.أنور محمود زناتي).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا