الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصين ترفض العودة للمحادثات التجارية مع أميركا تحت التهديد

الصين ترفض العودة للمحادثات التجارية مع أميركا تحت التهديد
12 يوليو 2018 23:05
أكد نائب وزير التجارة الصيني، اليوم الخميس، أن على الولايات المتحدة أن "تسحب المسدس" التي تصوبه إلى رأس بلاده وتلتزم كلمتها، إذا أرادت أن تجري محادثات جديدة لاحتواء الحرب التجارية.
وقال وانغ شوين، الذي حضر إلى جنيف مترئسا الوفد الصيني للتقييم الدوري للسياسات التجارية للصين في منظمة التجارة العالمية، إن الولايات المتحدة هي التي "بدأت الحرب" عبر فرض رسوم على مئات مليارات الدولارات من السلع الصينية.
وصرح للصحافيين "أجرينا محادثات وقد أحرزت تقدما ملحوظا، لكن طرفا تجاهل هذا التقدم، وهو الذي أشعل حربا تجارية".
وسئل عن شروط بكين للموافقة على بدء محادثات مع واشنطن، فأجاب "من أجل أن تتكلل محادثات بالنجاح، على أحد الطرفين أن يسحب المسدس المصوب إلى رأس الآخر".
وأضاف "ولتكون أي محادثات مفيدة، يجب التزام الكلمة. إذا لم يكف طرف ما عن تغيير موقفه طوال الوقت، لن يكون للمحادثات أي معنى".
وحتى الآن، تبادل البلدان فرض رسوم جمركية بنسبة 25 في المئة على 34 مليار دولار من السلع.
لكن الولايات المتحدة أعلنت الثلاثاء فرض رسم جديد نسبته عشرة في المئة على مئتي مليار دولار من السلع الصينية اعتبارا من سبتمبر المقبل.
وسارعت الصين إلى التحذير من أنها ستتخذ "إجراءات مضادة ضرورية" إذا نفذت واشنطن تهديدها.
وأكد وانغ أن سلوك الرئيس الأميركي دونالد ترامب "يتنافى ومصالح الشركات الأميركية والمستهلكين الأميركيين والعمال الأميركيين".
من جهته، كان السفير الأميركي لدى منظمة التجارة العالمية دينيس شيا قد اتهم الصين أمس الأربعاء بأنها تستفيد من عضويتها للمنظمة لإلحاق الضرر بالدول الأخرى، محذرا من انهيار المنظمة إذا لم يؤخذ هذا الأمر في الاعتبار.
ورد وانغ، اليوم الخميس، موضحا أن الصين منفتحة على إصلاح للمنظمة، لكنه وصف موقف شيا بأنه "يثير القلق".
وقال "منظمة التجارة العالمية ليست مثالية. قد يكون ثمة نقاط تحتاج إلى تحسين، لكنني أعتقد أن من المبالغة القول إن المنظمة لا تملك القواعد القادرة على إدارة مشاكل الصين".
وأضاف "من الضروري تحسين القواعد. ستسر الصين بمناقشة ذلك مع جميع الأعضاء الآخرين" في المنظمة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©