• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

تفجير يستهدف منشأة لتوليد الطاقة جنوب اليمن

استنفار أمني في صنعاء تحسباً لأعمال شغب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 يونيو 2014

عقيل الحلالي (صنعاء)

قالت وزارة الداخلية اليمنية، أمس، إنها نشرت مئات الجنود والمخبرين في شوارع العاصمة صنعاء «تحسبا لحدوث أعمال شغب وفوضى» بينما دعت حملة شبابية مناهضة للحكومة إلى تظاهرات اليوم السبت للمطالبة بتشكيل حكومة تكنوقراط. وشهدت العاصمة صنعاء، الأربعاء، احتجاجات شعبية واسعة تخللتها أعمال شغب وقطع طرقات بسبب انعدام الوقود منذ أسابيع وانقطاع الكهرباء وتدهور المستوى المعيشي على خلفية ارتفاع الأسعار. وذكر مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية أنه تم نشر «المئات من رجال الأمن والجيش وأفراد التحريات في شوارع أمانة العاصمة تحسباً لحدوث أي أعمال شغب وفوضى وإقلاق السكينة العامة».

وعزا المركز الأمني تلك الإجراءات إلى «منع تكرار» الأحداث التي شهدتها العاصمة يوم الأربعاء الماضي «من قطع طرقات وإحراق إطارات وترويع المواطنين واعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة».

ووجهت قيادة وزارة الداخلية قادة الوحدات الأمنية في صنعاء «بالتواجد في مقرات عملهم وعدم مغادرتها حتى إشعار آخر، للتعامل الفوري والسريع مع مستجدات الواقع الأمني في العاصمة والتصدي لكافة مظاهر الخروج على القانون ومحاولة تعكير السكينة العامة». وأكدت الشرطة في صنعاء في بيان مقتل مدني وإصابة ثمانية أشخاص بينهم أربعة جنود وتضرر 7 مركبات أمنية في صدامات مع «عناصر الشغب والفوضى» يوم الأربعاء الماضي. وذكر البيان أنه تم إغلاق 221 شارعا رئيسياً وفرعياً في العاصمة صنعاء أثناء احتجاجات الأربعاء، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية ضبطت 37 شخصاً من المحرضين على أعمال الشغب والفوضى «وهي عناصر مندسة تسللت إلى احتجاجات المواطنين» الغاضبين بسبب انعدام المحروقات وانقطاع الكهرباء الذي يسبب توتراً كبيراً في البلاد خصوصاً في الجنوب والغرب حيث درجات الحرارة مرتفعة جدا في هذا الوقت من السنة.

وتعرض أنبوب لنقل الديزل مرتبط بمحطة توليد الطاقة الكهربائية في مدينة عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، لعمل تخريبي مساء الخميس إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون تحته. ويمتد الأنبوب نحو ثمانية كيلومترات من مصافي عدن إلى محطة الحسوة الكهروحرارية جنوب غرب المدينة. وقال مسؤول في شركة مصافي عدن لوكالة فرانس برس إن عناصر تخريبية مجهولة فجرت عبوة ناسفة أسفل أنبوب نقل مادة الديزل الممتد من المصفاة إلى محطة الحسوة الكهروحرارية مما أدى إلى اشتعال النيران». وأوضح أن فريق صيانة تابعا للشركة هرع إلى المكان لإصلاح الأنبوب الذي يستخدم لتزويد محطة الكهرباء بالديزل، مشيرا إلى أن الانفجار وقع على بعد أقل من كيلومتر واحد من مقر المنشأة.

من جهته، قال مصدر أمني إن السبب الرئيسي لاستهداف الأنبوب هو قطع التيار الكهربائي عن مدينة عدن، معتبرا أن «هذه العملية تندرج ضمن عمل تخريبي ممنهج لنسف منظومة الكهرباء الوطنية». وأقال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الأربعاء، وزير الكهرباء والطاقة، صالح سميع، في تعديل وزاري أطاح بأربعة وزراء آخرين في الحكومة الانتقالية التي يرأسها محمد سالم باسندوة منذ تشكيلها أواخر 2011 مناصفة بين حزب المؤتمر الشعبي العام»، برئاسة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وتكتل «اللقاء المشترك» التي تزعم احتجاجات شعبية قبل ثلاث سنوات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا