• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

«الإمارات للطاقة النـووية» تبـدأ حقبة جديدة بعقـد الشراكــات الدولية لضمان الشفافية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

«ائتــلاف مشـترك» و«صندوق تمويل»

بسام عبد السميع (أبوظبي)

حقبة جديدة بدأتها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية السلمية، في إطار جهودها الدؤوبة لتوفير طاقة نووية آمنة ومستدامة وصديقة للبيئة لدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

هذه الحقبة تمثلت في تعزيز الشراكة الإماراتية الكورية الطويلة الأمد، وذلك في إطار حرص المؤسسة على ترجمة سياسة الدولة الخاصة بالطاقة النووية السلمية إلى واقع ملموس، من خلال الشراكات العالمية القوية التي تضمن التشغيل الفعال والشفاف للمنشآت النووية في الدولة. وكانت السياسة العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة الخاصة بتقييم إمكانية تطوير برنامج للطاقة النووية السلمية في الدولة للعام 2008، نصت على أن «التجربة السابقة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وخصوصاً في قطاعات إنتاج النفط وتوليد الطاقة الكهربائية، شهدت تعاوناً ناجحاً مع شركات عالمية من الولايات المتحدة، أوروبا وآسيا. وفي ضوء هذه التجارب الإيجابية، ولضمان تشغيل أكثر فعالية وشفافية لمنشآت الطاقة النووية، وعلى نحو يضمن مصالح المستثمرين، فإن أي برنامج للطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة سيضع في الحسبان إقامة شراكات دولية مماثلة لتشغيل منشآت الطاقة النووية».

كما ورد في وثيقة السياسة العامة «تعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم الفرص للمستثمرين الأجانب للدخول في اتفاقيات لإقامة مشاريع مشتركة لإنشاء وتشغيل منشآت الطاقة النووية».

وفي إطار سعيها الدائم للمساهمة في اكتساب أفضل الممارسات والخبرات العالمية، مضت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية قدماً لتطوير الشراكة مع الشركة الكورية للكهرباء (كيبكو)، لتستجيب بذلك لتوجيهات السياسة العامة للدولة للعام 2008 التي نصت على أن «المشاركة في إنشاء منشآت لتوليد الطاقة النووية لا تخلق فرصاً كبيرة لشركات تصميم وإنشاء المفاعلات النووية فحسب، بل توفر أيضاً فرص التشغيل طويل الأمد للمشغّلين المؤهلين، وتشكّل استثماراً مضموناً للمساهمين». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا