• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«شعرية الإعلان» محاضرة في اتحاد الكتّاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 يونيو 2014

يستضيف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، في مقره الجديد بمعكسر آل نهيان، عند السابعة والنصف من مساء يوم غد الأحد، الدكتور جميل عبدالمجيد ليتحدث عن «شعرية الإعلان»، وهي رصد لتقنيات وجماليات الإعلانات من وجهة نظر أدبية بلاغية يقارب فيها عبدالمجيد بين النصوص التجارية في الإعلانات والعبارات الأدبية، ويرى أنها جديرة بالدراسة والملاحظة والإشارة إلى وجود جنس أدبي جديد في الإعلانات، وهذا الجنس الأدبي له خطابه الخاص ومخاطبه المحدد وهدفه المعروف.

ويتناول الباحث هذه المواضيع التي أصبحت جزءاً من أسلوب حياتنا اليومية بأسلوب علمي أكاديمي غير بعيد من الواقع وبأسلوب سهل وشيق. وقدم جميل عبدالمجيد سابقا هذه الدراسة من خلال كتابه «مقدمة في شعرية الإعلان» في عام 2001، وحاضر مرات كثيرة في هذا الموضوع ومنها عام 2007 في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ويأتي مرة أخرى ليقدم جديده في هذا الموضوع المتجدد في عالم تطور كثيرا منذ بدأ الباحث دراسته في هذا المجال.

والدكتور جميل عبدالمجيد يعمل بجامعة أبوظبي ويحمل درجة الأستاذية في البلاغة، بعد أن درس النقد الأدبي في جامعة حلوان وحصل على جائزة الدولة في الآداب لعام 2001 في مصر وله من الكتب ‘’البديع بين البلاغة الغربية واللسانيات النصية ‘’1998، و’’بلاغة النص’ ‘1999، و’’البلاغة والاتصال’’ 2000، و’’مقدمة في شعرية الإعلان’’ 2001، و’’المهارات الأساسية في اللغة العربية’’ 2006، و’’البيان في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها” 2006، وله كتاب بعنوان ‘’نحو تحليل أدبي ثقافي.. دراسة في قصيدة النثر’’، وقد اشترك في مؤتمرات ثقافية في مصر والأردن والمغرب والكويت والإمارات. (الاتحاد ـ أبوظبي)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا