• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بدعوى عدم التزامه بالمعايير القانونية

الحكومة التركية تسيطر على بنك آسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 مايو 2015

إسطنبول (رويترز)

قررت السلطات التركية وضع يدها على بنك آسيا، الذي انغمس في نزاع بين الرئيس طيب أردوغان ورجل الدين الإسلامي فتح الله غولن الذي يقيم في الولايات المتحدة. تأتي هذه الخطوة التي أعلنها جهاز التنظيم والإشراف المصرفي قبل أسبوع من الانتخابات البرلمانية، وفي نفس اليوم الذي دشن فيه أردوغان فرع المعاملات الإسلامية لبنك الزراعة المملوك للدولة.

وكان جهاز التنظيم والإشراف المصرفي فرض في فبراير الماضي، السيطرة الإدارية على بنك آسيا، استنادا إلى عدم التزامه بالمعايير القانونية.

وبدأ هذا التحرك بعد أن شهد البنك عمليات سحب واسعة للودائع العام الماضي، حينما بات منغمسا في صراع على السلطة بين أردوغان وحليفه سابقا غولن الذي أنشأ أنصاره البنك.

وقال بيان جهاز التنظيم والإشراف المصرفي إنه قام بهذه الخطوة، «لأن المشكلات التي تمر بها أنشطة البنك، فيما يتعلق بهيكله المالي وشراكته وتشكيلة جهازه الإداري، تشكل خطرا من حيث الثقة والاستقرار في النظام المصرفي».

وسلم الجهاز السيطرة على البنك إلى صندوق التأمين على المدخرات والودائع المسؤول عن التعامل مع البنوك المضطربة. وقال صندوق التأمين، في بيان منفصل، إن رخصة تشغيل البنك لم يتم إلغاؤها في هذه المرحلة، وأنه «لا داعي أن يقلق» من تأثروا بهذا القرار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا