• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

فاتورة الطاقة تشكل 17% من الناتج المحلي الإجمالي للأردن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 يونيو 2014

تشكل فاتورة الطاقة المستوردة تشكل 17% من الناتج المحلي الإجمالي وبلغت العام الماضي4 مليارات دينار، بحسب الدكتورة لينا شبيب وزيرة النقل في الحكومة الأردنية.

وتوقعت الوزيرة الأردنية، ارتفاع الكلفة بشكل أكبر، نتيجة استمرار ارتفاع الطلب على الطاقة، ما يشكل أزمة اقتصادية للأردن، ويفرض ضغطاً كبيراً على الموازنة العامة والميزان التجاري .

وبينت شبيب التي تشغل منصب وزير الطاقة بالوكالة وفق ما نشرته الصحف الأردنية أمس، أن قطاع الطاقة تعرض خلال السنوات الماضية إلى عدة صدمات، منها ارتفاع أسعار الطاقة عالمياً، إضافة إلى انقطاع الغاز المصري وتبعات الربيع العربي.

وقالت إن التقديرات تشير إلى ارتفاع الطلب على الطاقة الأولية بنسبة 5,5% حتى العام 2020 أي ما يقارب 12,5 مليون طن مكافئ نفط حتى ذلك الوقت وبزيادة نسبتها 50% عن العام الماضي.

وتوقعت شبيب ارتفاع الطلب على الكهرباء بنسبة 6,4% حتى العام 2020 وبمقدار 28 جيجاواط ساعة وبزيادة نسبتها 75% عن العام الماضي.

وأكدت الوزيرة أهمية الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكلي في بلادها، والعمل على رفع نسبة مساهمتها إلى 10% من خليط الطاقة عام 2020 ورفع كفاءة القطاع بنسبة 20% حتى نفس العام. (عمان -قنا)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا