• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

كوريا وكندا توقعان على اتفاقية للتجارة الحرة بعد 13 جولة من المفاوضات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 يونيو 2014

وقعت الحكومة الكورية الجنوبية بالأحرف الأولى على اتفاقية التجارة الحرة الثنائية مع كندا أمس، وينتظر أن يتم التوقيع الرسمي في النصف الثاني من العام الحالي.

وجاء التوقيع بالأحرف الأولى، بعد مرور ثلاثة أشهر على إعلان البلدين عن اختتام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة الخاصة بهما، وذلك بعد عقد الجانبان 13 جولة من المفاوضات بشأن الاتفاقية منذ يوليو 2005، ولكن تم تعليق المحادثات لأكثر من خمس سنوات قبل استئنافها في أواخر العام الماضي وبموجب الاتفاقية، ستقوم كوريا الجنوبية على الفور بإلغاء جماركها على الواردات بنسبة 8% على جميع السيارات وقطع غيار السيارات من كندا، في حين تقوم كندا بخفض الرسوم الجمركية الحالية بنسبة 6,1 إلى 4% في غضون 24 شهرا.

وفي عام 2013، شحنت كوريا الجنوبية أكثر من 130 ألف سيارة، تبلغ قيمتها نحو 2,23 مليار دولار إلى كندا، خامس أكبر سوق في العالم للسيارات الكورية الجنوبية.

ومع ذلك استوردت فقط ما قيمته نحو 92 مليون دولار من السيارات وقطع غيار السيارات من كندا في نفس العام.

وسترفع كوريا الجنوبية التعريفات الجمركية بصورة كاملة على 98,4% من الواردات من كندا في غضون 10 سنوات، بعد تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الثنائية، بينما ترفع كندا 98.7% من الرسوم الجمركية على الصادرات الكورية الجنوبية خلال الفترة نفسها.

وتحتل كندا المركز الـ 25 في قائمة أكبر الشركاء التجاريين لكوريا الجنوبية عام 2013، حيث بلغت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين 9.92 مليار دولار.

ويعتبر التوقيع على الاتفاقية بالأحرف الأولى الخطوة الأخيرة قبل التوقيع الرسمي، ويؤكد أن الاتفاق القائم لن يخضع لأي تغيير آخر. (سيؤول- قنا)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا