• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اتفاق وشيك لإنهاء إضراب عمال قطاع البلاتين في جنوب أفريقيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 يونيو 2014

أوشك عمال قطاع التعدين في جنوب أفريقيا وشركات البلاتين، على التوصل إلى اتفاق لإنهاء إضراب العمال المستمر منذ خمسة أشهر، والذي كلف قطاع إنتاج البلاتين مليارات الدولارات، وكاد يصل بالبلاد إلى حافة الركود الاقتصادي.

وتطالب نقابة عمال التعدين والبناء بزيادة الحد الأدنى للرواتب إلى 12500 راند (1163 دولاراً)، وهو ضعف ما يتقاضاه العمال في الوقت الحالي.

ولكن رئيس النقابة جوزيف ماثونجوا ذكر في تصريحات أوردتها وكالة أنباء «سابا» الجنوب أفريقية، إن النقابة وافقت من حيث المبدأ على قبول عرض جديد للرواتب بعد مفاوضات شاركت فيها الحكومة. وقال ماثونجوا: «وافقنا من حيث المبدأ على العرض، ومازالت هناك قضايا يتعين أن نتشاور بشأنها مع أصحاب العمل». وكلف أطول إضراب في تاريخ جنوب أفريقيا شركات «أنجلو أميركان بلاتينم» و«إيمبالا بلاتينم» و«لونمين بلاتينم» خسائر في العائدات بقيمة ملياري دولار، كما أضاع على العمال رواتب وامتيازات بقيمة 945 مليون دولار.

وبدأ الإضراب يوم 23 يناير الماضي، وأسفر إضراب أكثر من 70 ألف عامل إلى انكماش بنسبة 0,6% في الاقتصاد الجنوب أفريقي خلال الربع الأول من العام الجاري.(جوهانسبرج ـ د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا