• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

مصطلح مالي

الفجوات السعرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 يونيو 2014

هي فراغات مفتوحة في نماذج الأسهم لسبب أو لآخر، كما لو لم يكن هناك تعامل عند مستوى سعر معين عندما قفز سعر السهم، فلا يوجد توازن بين أوامر الشراء وأوامر البيع. وترجع أهمية الفجوات إلى أنها تشير إلى طلب شديد سواء للشراء أو للبيع.

ويقال إن شركة شهيرة مثل IBM قد قفزت لأعلى مستوى فجوة من سعر الإقفال 85 دولاراً للسهم إلى 86 دولاراً للسهم من دون أن تتم أي تعاملات في الفترة ما بين السعرين، ولوحظ حجم التعاملات الكبير على السهم أثناء الفجوة التي اتجهت إلى أعلى.

وفي الأجل القصير يعود السبب في ذلك إلى الأخبار الإيجابية التي أعلنت بعد إقفال السوق، وازداد عدد المشترين على البائعين، الأمر الذي أدى إلى أن يقفز سعر سهم الشركة.

وحدد المحللون الفنيون ثلاثة أنواع من الفجوات، وهي فجوة الاستمرارية، وفجوة الارتفاع، وفجوة الإرهاق. أما الأولى فتبين حدوث فجوة في السعر أعلى نتيجة ارتفاع في حجم التعاملات، ويحقق السهم سلسلة من الارتفاعات المتتالية، ويرغب المحللون الفنيون في المشاركة في فجوات الارتفاع لأنها تكون قوية ومربحة.

أما فجوة الاستمرارية، فتشبه فجوة الارتفاع فيما عدا أنها تحدث في منتصف اتجاه السعر، وليس في بدايته، ومن المحتمل أن يستمر السهم في تحقيق تحرك قوى في نفس الاتجاه، مثلما يحدث في فجوة الارتفاع.

وتبين فجوة الإرهاق، أن أحد الأسهم قد حدثت له فجوة ارتفاع أو انخفاض، ولكنه لم يصل إلى مستوى ارتفاع أو انخفاض جديد. ونتيجة لذلك يحتمل أن تفشل حركة السعر أو تستنزف، حيث يعود السهم على الفور لسداد الفجوة (التراجع إلى السعر الذي كان عليه في البداية). فإذا استطعت أن تحدد وجود فجوة، فعليك الخروج من السوق بأسرع ما يمكن.

ولسوء الحظ، فإن العديد من الأسهم تقوم بعمل فجوة في السعر إلى أعلى أو لأسفل، ثم تقوم فجأة بعكس الاتجاه لسد الفجوة. ويجب أن يعي المستثمرون جيداً أن التعامل على أساس الفجوات منافسة صعبة تحتاج إلى الكثير من التمرس حتى تكون ناجحة.

ولنفترض على سبيل المثال: أن مؤشر إس آند بي، أو مؤشر داو جونز قد قام بعمل فجوة في السعر لأعلى (أو لأسفل) بصورة كبيرة عند افتتاح السوق للتعامل عند سعر إغلاق اليوم السابق. وفي هذه الأثناء يقوم بعض المحللين الفنيين من ذوي الخبرة بالشراء، عندما تكون الفجوة لأعلى، لكنهم يتوقفون في الوقت المناسب، في حين يقوم الآخرون بإضعاف الفجوة أو التعامل في الاتجاه العكسي للفجوة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا