• الجمعة 02 شعبان 1438هـ - 28 أبريل 2017م

الصحة تحذر من استخدام 9 مكملات غذائية غير مسجلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

وام

 أصدرت وزارة الصحة تعميما حذرت فيه من استخدام تسعة مكملات غذائية وردت في نشرات صدرت عن هيئة الصحة الكندية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية لأنها قد تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم وبمستوى خطير يمكن أن يشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون.

وطلبت الوزارة سحب هذه المستحضرات من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها في حال توفرها علما بأنها غير مسجلة لدى إدارة الدواء بوزارة الصحة.

وقال سعادة وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين الأميري ان هيئة الصحة الكندية أصدرت تحذيرا من استخدام مكملات غذائية تحتوي مواد دوائية غير معلن عنها مثل "فاردينافيل" Vardenafil ومادة " سايدانفيل" sildenafil وهي تحمل مسميات " Male Slikworm Moth Nourishining Oral Liquid" و" Power 1 Tablets " و" Dr. Ming s Chinese Capsule" " Santi Scalper" و " Maxman Cialis tablets " و " Vim-25 " والتي تستخدم كمقو جنسي للرجال.

وأكد أن هذه المكملات من الممكن أن تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاعا في نسبة الدهون خاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأشار إلى مستحضر عشبي لتخفيف الوزن تحت مسمى " Diablos Eca Fire Caps " والذي يحوي أربع مواد غير مصرح عنها وهي مادة "فينولفثالين " Phenolphthalein التي تبين أنها مادة مسرطنة ولا تستخدم في صناعة الأدوية و مادة "ديسوبوتيلبينزي لسيبوترامين " Deisobutylbenzylsibutramine ومادة "سيبوترامين " sibutramine اللتان قد تسببان زيادة في ضغط الدم أو ارتفاعا في معدل نبضات القلب في بعض المرضى ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو في تتسبب عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

ولفت الأميري إلى التحذير الذي صدر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية حول مستحضر عشبي آخر لعلاج آلام وإلتهاب المفاصل والنقرس تحت مسمى " Ginseng She Lian Wan "وذلك بسبب احتوائه على مادتين دوائيتين غير معلن عنهما وهما "ديكساميثاسون" dexamethasone والتي يسبب استخدامها لمدة طويلة أو بجرعات عالية إضعاف قدرة الشخص على محاربة الالتهابات وتسبب ارتفاعا في مستويات السكر في الدم وإصابات في العضلات ومشاكل نفسية وقمع الغدة الكظرية ..والمادة الثانية "كلورفينيرامين" chlorpheniramine وهي دواء مضاد للهيستامين قد تؤدي إلى النعاس والدوخة والارتباك وعدم وضوح الرؤية والمنتج.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض