• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

على حساب «آبل» و«سامسونج»

ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية الرخيصة في أسواق الدول المتقدمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 يونيو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

أدى انتشار العلامات التجارية غير المعروفة والرخيصة، إلى انقسام في سوق الهواتف الذكية في الدول الأوروبية المتقدمة. وفي غضون ذلك، انضمت ويكو، الشركة الفرنسية غير المعروفة نسبياً العاملة في صناعة الهواتف الذكية، لقائمة أكثر شهرة من الشركات الصينية المنافسة، لتستحوذ على قدر كبير من المبيعات في سوق تتسم بالربحية.

ووفقاً لآخر أرقام المبيعات الواردة من شركة كانتار وورلد بانيل العالمية المتخصصة في معرفة ورؤى العملاء والتي تتخذ من لندن مقراً لها، أظهرت سوق الهواتف الذكية في أوروبا انقساماً كبيراً، نظراً لمواجهة شركات رائدة مثل آبل وسامسونج منافسة من قبل شركات صغيرة. وتتضمن هذه القائمة شركات راسخة في السوق مثل، موتورولا التي أعادت إحياء محفظتها للهواتف الذكية، بجانب شركات أخرى تضم ويكو وهواوي.

وارتفعت مبيعات هواوي الشركة الصينية للاتصالات، بنسبة قدرها 123% في ثلاث أكبر خمس أسواق في أوروبا خلال العام الماضي. وتستحوذ هذه المجموعة الصينية، على 3% من سوق الهواتف الذكية في المنطقة، محققة ارتفاعا بنحو 5% في أسواق كل من ألمانيا وإسبانيا. وذكرت كانتار، أن ويكو حققت هي الأخرى مبيعات قياسية في أوروبا، بجانب أنها ما زالت الأكثر شعبية في سوقها الفرنسية المحلية التي تشكل فيها 5%، بيد أنها تسعى في الوقت الحالي إلى توسيع دائرة نشاطاتها حول مختلف الدول الأوروبية، بما في ذلك المملكة المتحدة التي لا تملك فيها شهرة واسعة.

ويقول دومنيل سونيبو، مدير الرؤية الاستراتيجية في كانتار :”هناك توجه متصاعد من الانقسام في سوق أوروبا للهواتف المحمولة، حيث اتسمت شركات صغيرة بقوة حقيقية. وبدأ المستهلكون في إدراك القيمة الحقيقية لهذه الهواتف، ما حدا بهم نتيجة لذلك، مقارنة الأسعار للوصول إلى البديل الأقل سعراً. ويصب تحول سلوك المستهلك هذا، مباشرة في صالح الشركات الصغيرة وغير المعروفة أمثال ويكو وهواوي، التي تملك المقدرة على توفير تقنية منافسة بأقل تكلفة ممكنة”.

وفي الصين، تفوقت مبيعات شركة شياومي المحلية لصناعة الهواتف المحمولة، على سامسونج للمرة الثانية في شهر أبريل، من خلال طرح جهاز رد مي الأكثر مبيعاً في الصين، التي تُعد أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم. ويمثل هذا الجهاز الرخيص الثمن والذي يعتبر المنافس الوحيد لأبل، نموذجاً للابتكار الصيني. وسنغافورة هي أول بلد خارج الصين تعرض فيه شياومي منتجاتها من الهواتف المحمولة. واكتسبت الشركة التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 10 مليارات دولار، المزيد من الشهرة في أميركا وأوروبا، خاصة بعد تعيين هيجو بارا نائب مدير جوجل السابق لإدارة منتجات أندرويد، نائباً لمديرها. وبلغت مبيعات الشركة من الهواتف الذكية في الصين خلال العام الماضي نحو 18,7 مليون، بارتفاع قدره 160% على عام 2012 وعائدات بنحو 31,6 مليار يوان، محققة زيادة قدرها 150%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا