• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

خلال حفل تنصيبه بحضور دولي

الرئيس النيجيري يعد بسحق «بوكو حرام» ومكافحة الفساد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

أبوجا نيجيريا (وكالات)

وعد الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري في خطاب تنصيبه في العاصمة الاتحادية ابوجا بالعمل مباشرة على معالجة «التحديات الهائلة» التي تواجه بلاده، وخصوصاً تكثيف الحملة العسكرية ضد جماعة «بوكو حرام» المتشددة.

وبدأ محمد بخاري (72 عاما) أمس مهامه على رأس الدولة، بعد أدائه القسم على إثر انتخابات تاريخية في هذا البلد الأول في عدد السكان والاقتصاد في أفريقيا.

وقال بخاري، إن نيجيريا تواجه «تحديات هائلة» مضيفاً «سنواجهها مباشرة، ولن يندم النيجيريون على تكليفنا هذه المسؤولية». وتعهد بخاري بمكافحة الفساد في بلاد يبلغ عدد سكانها 173 مليون نسمة.

وأضاف أن «بوكو حرام مجموعة من المجانين الذين لا دين لهم وأبعد عن الإسلام مما يمكن أن نتصور». وأضاف انه سيقيم مركزاً جديداً للقيادة العسكرية في مايدوجوري، معتبرا أنه «لا يمكن تحقيق النصر من مركز القيادة في ابوجا».

كما وعد ببذل كل ما يسعه للإفراج عن آلاف الرهائن الذين اختطفتهم بوكو حرام، ومن بينهم 219 تلميذة مدرسية اختطفن في ابريل 2014 في شيبوك.

ويأتي تنصيب بخاري بعد 32 عاما على وصول هذا الجنرال الى السلطة عن طريق انقلاب. وقد اسقط بعد عشرين شهرا على ذلك. ورفعت عشرات الاعلام الدولية والنيجيرية في ساحة النسر في وسط العاصمة الفدرالية ابوجا التي تشهد اجواء احتفالية من اغان ورقصات تقليدية للاحتفال.

وفي المنصة الرسمية جلس عدد من القادة الأجانب، بينهم رئيسا جنوب افريقيا جاكوب زوما ورواندا بول كاجامي، ومسؤولون اجانب آخرون، مثل وزير الخارجية الاميركي جون كيري حفل التنصيب صباح أمس.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا