• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بعد ضغوط مارستها الدولة العبرية

الأمم المتحدة لا تريد وضع إسرائيل بقائمة الدول المنتهكة لحقوق الأطفال

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

الأمم المتحدة (رويترز)

قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة إن الأمين العام بان كي مون يميل إلى عدم وضع إسرائيل في قائمة سنوية للدول المسؤولة عن انتهاك حقوق الأطفال في مناطق الصراع رغم اقتراحات بوضعها في القائمة.

ونفت الخارجية الإسرائيلية ممارسة أي ضغط على بان لكن مصادر دبلوماسية مطلعة قالت بشرط عدم الكشف عن هويتها إن الإسرائيليين قاموا بعملية ضغط نشطة على مكتبه لضمان عدم وضع بلادهم في قائمة الدول التي ترتكب انتهاكات.

وصرح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام بأن بان لم يتخذ قرارا بعد بشأن تضمين إسرائيل في تقرير الأمم المتحدة الذي سيصدر خلال الأسابيع القادمة. وتشمل القائمة الدول التي وقعت فيها انتهاكات خطيرة لحقوق الطفل.

وشملت مسودة تقرير ليلى زروقي المبعوثة الخاصة لبان لشؤون الأطفال والصراعات المسلحة، وهي من الجزائر، القوات الإسرائيلية بسبب وقائع منها مهاجمة مدارس ومستشفيات في عدوان الصيف الماضي. كما شملت انتهاكات حماس.

وجاء في تحقيق نشرته الأمم المتحدة في أبريل أن الجنود الإسرائيليين فتحوا النار على 7 مدارس للأمم المتحدة، مما أدى الى مقتل 44 فلسطينيا كانوا يحتمون ببعض المواقع بينما أخفى مقاتلون فلسطينيون أسلحة وشنوا هجمات من عدد من المدارس الشاغرة التابعة للأمم المتحدة. واستشهد في الصراع أكثر من 2100 فلسطيني غالبيتهم مدنيون. فيما قتل67 جنديا إسرائيليا وستة مدنيين إسرائيليين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية امانويل نحشون «لا يوجد أي ضغط إسرائيلي على الأمين العام للأمم المتحدة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا