• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أوصوا بنظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة

أطباء: العادات الخاطئة في رمضان تسبب الارتجاع المريئي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

آمنة الكتبي (دبي)

أكد أطباء واستشاريون، ضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية، خصوصا في شهر رمضان الكريم لتجنب الإصابة بمرض الارتجاع المريئي.

وبينوا أن مؤشرات نسبة الإصابة بهذا المرض تزداد بشكل ملحوظ في الدول المتقدمة والنامية وذلك لزيادة معدلات التدخين والبدانة ونوعية الأطعمة المستهلكة خاصة الوجبات السريعة.

وأكد الدكتور عمار فياض استشاري أمراض الجهاز الهضمي ان من أهم أسباب الإصابة بالارتجاع المريئي هو العادات الصحية الخاطئة وعدم ممارسة الرياضة إضافة إلى الأكل متأخرا والنوم بعد الأكل مباشرة خصوصا في شهر رمضان.

وأضاف: إن أهم أعراض الارتجاع المريئي هي الشعور بحرقة المعدة مع الشعور بعدم الارتياح خصوصاً مع امتلاء المعدة بالطعام، ومن الأعراض الأخرى الشعور بطعم حارق في الحلق أو الفم بسبب وصول الارتجاع لهذه المنطقة، موضحا بان حدوث السرطان يأتي متأخرا عندما يشعر المريض بصعوبة في البلع حيث إنه قد يكون مؤشراً لحدوث ضيق في المريء نتيجة الالتهاب المزمن أو تحوله لسرطان في المريء.

وأكد ان تغيير نمط الحياة أمر مهم للعلاج ولكن بعض الحالات يتطلب علاجها بعض الأدوية والتي تعمل على تنظيم حركة عضلات المريء والمعدة، بينما تعمل أدوية أخرى على التقليل من إفراز العصارة المعدية، لافتا إلى أن تجنب الأطعمة الحارة والمقليات بقدر الإمكان، ومضغ الطعام جيدا يساعد في تجنب حرقة المعدة والحموضة. وأضاف أن الإقلاع عن التدخين واحد من اسباب حرقة المعدة الرئيسية إضافة إلى شرب الماء بكميات كبيرة وخاصة بعد تناول الطعام لأنه يعمل على تخفيف تركيز احماض المعدة وإزاله اثرها من المريء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض