• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

في عملية جراحية استغرقت 5 ساعات

أطباء مستشفى راشد يعيدون زراعة ذراع مبتورة لعامل آسيوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

نجح فريق طبي بمستشفى راشد في إعادة زراعة يد مبتورة لآسيوي، 20 سنة، بعد تعرضه لإصابة عمل تسببت في بترها من الكتف وفصلها بشكل كامل عن جسم المريض.

وقال الدكتور خالد عبدالله العوضي، استشاري ورئيس قسم جراحة اليد بمستشفى راشد، إن العملية التي استغرقت 5 ساعات، تعد من العمليات الكبرى النادرة والمعقدة جداً، والتي تتطلب تدخلاً جراحياً مباشراً من قبل فريق طبي متعدد التخصصات لتفادي المضاعفات السلبية لمثل هذا النوع من العمليات، خاصة أن المريض كان يعاني تهتكاً شديداً وفصلاً تاماً للأوردة والأعصاب والأنسجة والشرايين الدقيقة.

وأوضح أن المريض وصل إلى قسم الطوارئ بمستشفى راشد قبل أسبوعين، وهو يعاني فصلاً كاملاً ليده اليسرى، حيث تم على الفور إدخاله إلى غرفة العمليات بعد تشكيل فريق طبي متكامل يضم أطباء من أقسام جراحة الشرايين، وجراحة العظام، وجراحة اليد، حيث باشر الفريق الطبي بتنظيف اليد وتحديد الأنسجة والأعصاب والأوردة المبتورة وتوصيل الشرايين والأعصاب بالخيوط الجراحية من خلال الميكروسكوب الدقيق، إضافة إلى تقصير وتثبيت العظام، وترقيع الجلد، والتأكد من سريان الدم في الأوردة.

وأكد الدكتور العوضي النجاح التام الذي حققته العملية بعد مرور أكثر من أسبوعين على إجرائها، متوقعاً أن يغادر المريض المستشفى خلال الأسبوعين المقبلين، إلا أنه سيحتاج إلى متابعات مستمرة، وإجراء عمليات أخرى لترقيع الجلد، وتحسين وتصحيح حركة اليد، إضافة إلى العلاج الطبيعي الذي يحتاج إليه المريض لتفادي تيبس المفاصل.

وأشاد بالتعاون والجهود التي قام بها الفريق الطبي من مختلف التخصصات برئاسة كل من الدكتورة دينا القدرة استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، والدكتور بلال اليافاوي استشاري ورئيس قسم العظام، والدكتور خالد العوضي استشاري ورئيس قسم جراحة اليد بمستشفى راشد. وقال إن مستشفى راشد أجرى خلال العام الماضي أكثر من 25 عملية كبرى تتعلق ببتر الأطراف، مشيراً إلى وجود فريق طبي متكامل يعمل على مدار الساعة لإجراء هذا النوع من العمليات للمرضى من مختلف إمارات الدولة، مؤكداً نجاح هذه العمليات كافة التي يقوم أصحابها الآن بممارسة حياتهم الطبيعية.

وأوضح الدكتور العوضي أن مستشفى راشد يقوم بتقديم الخدمات كافة المتعلقة ببتر اليد والأصابع، والتشوهات الخلقية لليد والأصابع، وتشوهات المفاصل، وتهتك الأعصاب في الكتف والساعد، ونقل الأوتار، وغيرها من الخدمات المتطورة التي تتماشى مع سمعة ومكانة مستشفى راشد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض