• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

169 حالة قدمت طواعية للتخلص من الإدمان

عيادة الظفرة.. 25 شخصاً أقلعوا عن التدخين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

نجح مركز التدخين في عيادة الظفرة لطب الأسرة التابع لإدارة مستشفيات الغربية في مساعدة 25 شخصاً على الإقلاع عن التدخين بعد التزامهم البرنامج الموضوع لهم من قبل المختصين خلال فترة زمنية وجيزة، كما تم ربط عيادة التدخين بعيادة الانسداد الرئوي كون التدخين أحد العوامل الرئيسية للانسداد الرئوي وبناء عليه يتم إجراء الفحوص على مراجعي عيادة التدخين للتأكد من عدم وجود إصابات انسداد تتطلب التدخل المبكر للعلاج، مع إعطائهم معلومات إرشادية وتوعوية حول هذا المرض والتأكيد على خطورة التدخين.

وأوضح الدكتور نظمي حسين المدير الطبي في عيادة الظفرة لطب الأسرة أن الفريق المشرف على العلاج حظي بجميع العلاجات اللازمة والنشرات التثقيفية لمساعدة الأشخاص في الإقلاع عن التدخين.

وأشار حسين إلى أن دوام عيادة التدخين هو يوم في الأسبوع، وسيتم تمديده بناء على عدد المراجعين، حيث خصص لكل مراجع 45 دقيقة مع الطبيب، وذلك بسبب الحاجة لوقت لإقناع المدخن بتغيير سلوكه ووضع الخطة اللازمة له، وهو أمر يتطلب وقتاً طويلاً.

وأضاف الدكتور نظمي أن العيادة استقبلت حتى الآن أكثر من 169 حالة قدمت طواعية إلى العيادة، وأن أكثر من 25 شخصاً نجحوا تماما في الإقلاع عن التدخين، وتم التأكد من ذلك هذا بخلاف الحالات التي لم تتابع مع المركز بعد إقلاعها عن التدخين.

النيكوتين أكثر المواد إدماناً

أكد الدكتور نظمي حسين المدير الطبي في عيادة الظفرة لطب الأسرة أن النيكوتين يعد من أكثر المواد إدماناً، ويفوق في شدته الكوكايين. ويعرف الإدمان باعتياد الجسم على مادة غريبة، بحيث يصبح بحاجة لها بشكل مستمر للحفاظ على توازن معين، مشيراً إلى أن التوقف عن تناول هذه المادة، يؤدي إلى أعراض انسحابية. وقال: ولمعرفة الآثار الانسحابية للنيكوتين لا بد من معرفة طرق الإدمان، حيث يؤدي النيكوتين إلى إدمان كيميائي: أي أن الجسم يحتاج إلى هذه المادة الكيميائية، نتيجة تأثيرها على مستقبلات السيروتونين في الخلايا الدماغية، حيث تبدأ الأعراض الانسحابية بالظهور بعد بضع ساعات من الانقطاع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض