• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يتضمن اختبارات في الإنجليزية والحالات النفسية

«طرق دبي» .. نحو نظام جديد لتأهيل سائقي الأجرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

شروق عوض (دبي)

تبدأ هيئة الطرق والمواصلات في دبي، تطبيق التعديلات الجديدة على نظام تعيين واستقطاب فئة سائقي مركبات الأجرة في الإمارة، وإخضاع هذه الفئة الراغبة بالعمل في مؤسسة «تاكسي دبي» التابعة للهيئة وجميع شركات الامتياز العاملة في الإمارة، لاجتياز 3 معايير وآليات عمل جديدة، وذلك الاثنين المقبل.

وأوضح الدكتور يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، أنّ هذه التعديلات ارتكزت على ثلاثة معايير يتوجب على السائق اجتيازها للحصول على الوظيفة، أحد هذه المعايير اختبار اللغة الإنجليزية، في حين ارتكز المعيار الثاني على 5 اختبارات خاصة بالجوانب السلوكية والنفسية للسائق، أما المعيار الثالث، فارتكز على المقابلات القائمة على السلوك.

وبيّن أنّ هذه المعايير الجديدة تأتي بهدف تحسين وتطوير أداء السائقين ورفع كفاءتهم بما ينسجم ويتوافق مع حرص هيئة الطرق والمواصلات على إسعاد المتعاملين معها من جميع شرائح المجتمع، لاسيما رواد مركبات الأجرة نظراً لأن هذه الخدمة تنتمي لقطاع حيوي مهم يتعلق بالواقع الخدمي والوجه السياحي لإمارة دبي التي تعتبر نقطة جذب سياحي للزائرين والسائحين من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن كونها مركزاً عالمياً مرموقاً للكثير من الفعاليات والأنشطة التجارية والاقتصادية، ومنها المؤتمرات والمعارض العالمية التي تستقطب رجال أعمال ومستثمرين ومشاركين من المنطقة والعالم.

وأضاف: «إنّ المعايير الجديدة تسهم في توجه هيئة الطرق والمواصلات للوصول إلى خفض نسبة شكاوى مرتادي مركبات الأجرة التي كانت في السابق 2,7% لكل 100 ألف كيلومتر، وأصبحت حالياً 1,4% إلى 1,3% مستقبلاً».

وحول آلية تطبيق هذه المعايير، قال: «يتوجب على السائق لاجتياز المعيار الأول المتمثل في اختبار اللغة، الذهاب إلى أحد معاهد اللغة الإنجليزية المعتمدة في إمارة دبي والحصول على شهادة تثبت حصوله على أساسيات هذه اللغة، بمعنى أدق المستوى الأول. أما بشأن معيار الاختبارات السلوكية والنفسية المرتكز على إجراء 5 اختبارات متعلقة بخدمة الأجرة وتوجيهها، والمرونة، والتواصل، وحل المشكلات، والإدارة الذاتية، فيتوجب على السائق نيل شهادة باجتيازه تلك الاختبارات من العيادة النفسية التابعة لهيئة الطرق والمواصلات».

وأشار إلى المعيار الثالث، بالقول: «يرتكز على إجراء المقابلات القائمة على السلوك، وتضم المقابلة (5) أسئلة مشتقة من معايير الخدمة المذكورة آنفاً، فيتوجب على السائق بناء على الجهة الراغب بالحصول على وظيفة فيها، سواء كانت مؤسسة تاكسي دبي أو جميع شركات الامتياز العاملة في إمارة دبي، اجتياز الأسئلة كافة التي طرحت عليه من قبل تلك الجهات، ليحصل على الوظيفة في نهاية المطاف».

وبيّن أن الهيئة وقبل المباشرة بتنفيذ هذه المعايير الجديدة، قد تعاونت مع إحدى الشركات العالمية الرائدة المتخصّصة في مجال تطوير إجراءات استقطاب وتعيين الموظفين، وبناء عليه تم إصدار هذه المعايير الجديدة لتنفذ على سائقي مركبات الأجرة في الإمارة العاملين لدى جميع شركات الامتياز لمركبات الأجرة العاملة في إمارة دبي، بما في ذلك مؤسسة تاكسي دبي التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، من أجل توحيد وتطوير وتعزيز إجراءات واشتراطات التوظيف ما بين شركات الامتياز، بهدف تحسين وتطوير هذا الجانب، بما ينسجم والتطوّر الحاصل في الدولة عموماً، وفي إمارة دبي على وجه الخصوص.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض