• الأربعاء 25 جمادى الأولى 1438هـ - 22 فبراير 2017م

أكاديمية الشعر تصدر كتاب «بنية اللغة في الشعر النبطي»

إضاءة على قصيدة «سلام يا شيخ» لـ محمد بن زايد آل نهيان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

صدر حديثاً عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، كتاب جديد تحت عنوان (بنية اللغة في الشعر النبطي.. تحليل لنص قصيدة:«سلام يا شيخ» لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للدكتور عبدالملك مرتاض أحد أعضاء لجنة التحكيم لمسابقة «أمير الشعراء» التي تقام في أبوظبي.

جاء إصدار الديوان في طبعة ملونة من القطع الصغير، من 132 صفحة، حيث تصدّر مقدمته نص لقصيدة «سلام يا شيخ» وفي مقدمة أبياتها:

سلام يا شيخٍ إذا سار قدام يصبح طموح النصر يتبع اقدامه

كلٍ يقول البرق من قبضته شام لي جردت يمناه هيبة حسامه

شيخٍ من عيون الرمد تل الاحلام ويتل من عين المعادي منامه

مثل السواري فارع الطول لي قام رفت له الأعلام حيت مقامه

وضمّ الكتاب الجديد بين دفتيه خمسة مستويات، جاء عنوان المستوى الأول قراءة تداولية للمسكوت عنه في نص قصيدة «سلام يا شيخ» لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ليوضح إجراء تحليل القصيدة النبطية ومفهوم التداولية وإضراب الاستعمال وتحليل قصيدة سلام يا شيخ بإجراء المسكوت عنه. أما المستوى الثاني فقد تناول شرح بنية اللغة الشعرية في القصيدة، سواء اللغة المعجمية واللغة الفنية في القصيدة ، والمستوى الثالث تناول جانب التحليل التشاكلي للقصيدة، إذ قدم مقدمة شاملة عن مفهوم التشاكل. كما تضمن المستوى الرابع تحليل الحيز الشعري في القصيدة، أما المستوى الخامس فقد عكس جمالية الإيقاع. الجدير بالذكر أن عبد المالك مرتاض (من مواليد 10 أكتوبر 1935) أستاذ جامعي وأديب جزائري حاصل على الدكتوراه في الأدب، ونال عدة شهادات تقديرية وفخرية كما كرَّمته هيئات علمية وثقافية عدّة مرات، ويعد مرجعاً في الدراسات الأدبية والنقدية. وهو أحد الأعضاء في لجنة التحكيم لمسابقة أمير الشعراء التي تقام في أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا