• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

رغم رفض الهيئة العامة للرقابة المالية

«بلتون» المصرية تأمل في الاستحواذ على «سي آي كابيتال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 أكتوبر 2016

القاهرة (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لبلتون المالية المصرية باسم عزب، خلال قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط، إن الشركة ما زالت مهتمة بالاستحواذ على بنك سي.آي كابيتال للاستثمار، وإنها ستسعى لإحياء الصفقة لتؤسس واحدا من أكبر بنوك الاستثمار في مصر، إذا حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

ووقعت بلتون في فبراير الماضي اتفاقا لشراء سي.آي كابيتال، وهي وحدة تابعة للبنك التجاري الدولي مقابل 104 ملايين دولار. لكن الاتفاق لم يحصل على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. وجددت الشركتان الاتفاق مرارا وتكرارا بانتظار الموافقة. وفي يونيو، عزا التجاري الدولي قرار إنهاء مساعي الصفقة إلى «طول الفترة الزمنية للحصول على عدم الممانعة على الصفقة من الهيئة العامة للرقابة المالية».

وقال عزب إن «بلتون» ما زالت حريصة على الاستحواذ، وإن هناك أملا في إحراز تقدم في الاتفاق. وقال عزب «نحن مستعدون بالسيولة والتمويل، حصلنا على الموافقة من الجمعية العمومية، ونحن بانتظار إتمام الصفقة. ننتظر تعليقا من الهيئة العامة للرقابة المالية لإعطائنا الضوء الأخضر أو سنتوقف عن المضي قدما في الصفقة، أعتقد أن لدينا فرصة».

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر إن الاتفاق لا يمكن أن يتم قبل أن تحل أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة المملوكة للملياردير المصري نجيب ساويرس والشركة الأم لبلتون نزاعا معقدا يتعلق بفك اندماج أوراسكوم تليكوم القابضة في 2011، والذي نتج عنه هيكل المساهمة الحالي لأوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة.

وقال عزب إن الخطوة التالية لبلتون إذا رفضت الهيئة استحواذها على سي.آي كابيتال ستكون السعي وراء أنشطة تأجير مصرية أخرى تمول شراء أصول ملموسة مثل العقارات. وأضاف «لدينا عدد من الأهداف نتطلع إليها وننتظر أن نكون في نشاط التأجير هذا، لدينا آفاق لكننا لم ندرس أيا منها بعد».

وأضاف أن الشركة تتطلع الآن لتنويع محفظتها بعيدا عن سوق صناديق المال التي تمثل استثمارات الشركة فيها حاليا نحو 80٪ من إجمالي حجم أصولها المدارة. وتابع «فيما يتعلق بالأصول المدارة، فإننا لم نخسر شيئا غير أن ذلك سيؤثر علينا خلال عام أو اثنين. نحن ننوع منتجاتنا ونخطط لإطلاق عدد من الصناديق المختلفة الآن». وقال إن «بلتون» المتخصصة أيضا في الأوراق المالية والسمسرة والاستثمار المباشر والخدمات المصرفية الاستثمارية والأبحاث تخوض أيضا عملية لتدشين صناديق فرص خاصة وصناديق تركز على الأسهم.

وقال عزب إن الشركة تتوقع أيضا إدارة ثلاثة طروحات عامة أولية خلال هذا الربع وطرحين آخرين في الربع الأول من العام القادم بقيمة إجمالية تتراوح بين 3.5 مليار و4 مليارات جنيه، مضيفاً أن الإقبال يتزايد على الطروحات العامة الأولية، في الوقت الذي يسارع فيه المستثمرون إلى الشراء قبل تطبيق ضريبة على الأرباح الرأسمالية في مايو.

وتابع «لدينا إقبال كبير من عدد من الشركات يجعلنا نختار حاليا القطاعات التي نهتم بها، أعتقد أن الأنشطة المصرفية الاستثمارية ستحقق أداء جيدا جدا العام القادم بفضل هذا الإقبال».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا