• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

3 مراكز لاختبار «الأيلتس» في مدارس الغد

«التربية» تضيف أبعاداً تطويرية جديدة لتمكين الطلبة من إتقان «الإنجليزية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يونيو 2014

أضافت وزارة التربية والتعليم أبعاداً تطويرية جديدة لمدارس الغد تمكن من خلالها طلبة هذا النوع من المدارس المتقدمة من اتقان اللغة الإنجليزية إلى جانب إكساب معلمي المادة أدوات أكثر تطورا تساعدهم في تفعيل دور الطالب داخل الفصل وتحقيق الجودة في الإدارة الصفية، تمهيداً لتعميم هذه الخطوة على مدارس التعليم العام مستقبلاً.

أعلن ذلك معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم عقب توقيعه مذكرة تفاهم، أمس، في ديوان الوزارة بدبي، مع اثنين من بيوت الخبرة المتخصصة وهما: مؤسسة “أي دي بي” التعليمية الأسترالية وهي إحدى مالكي الاختبار العالمي “أيلتس” ومركز النتيجة للتدريب والاختبارات الدولية.

حضر التوقيع، علي ميحد السويدي الوكيل المساعد للتعليم الخاص، وفوزية حسن غريب الوكيل المساعد للعمليات التربوية، وأمل الكوس الوكيل المساعد للأنشطة والبيئة المدرسية، ومحمد عيسى الخميري مدير إدارة المدارس التخصصية.

وقع عن المؤسسة الأسترالية ماهر البكري المدير الإقليمي للمؤسسة، وعن مركز النتيجة للتدريب والاختبارات الدولية الدكتور صفاء الجنابي مدير المركز، بحضور أياد الجنابي مدير مركز الاختبارات، وعطية أبو هاشم مدير التدريب في مركز النتيجة للتدريب والاختبارات الدولية.

وقال معالي وزير التربية والتعليم إن الوزارة وهي تمضي بخطوات واثقة في تحديث أدوات تدريس اللغة العربية ورفع مستوى مهارات أبناء الدولة في لغتنا الأم في ضوء الوثيقة الوطنية المطورة فإنها تعمل كذلك على رفع مستوى الطلبة في اللغة الإنجليزية التي تعد من اللغات الأكثر تداولاً في مجتمع المعرفة وساحة العلم والمعلومات، كما أنها من اللغات الأساسية والرئيسية للدراسة في الجامعات العريقة سواء داخل الدولة أو خارجها.

وذكر معاليه أن مذكرة التفاهم ستفتح نافذة جديدة أمام طلبة مدارس الغد لزيادة مهاراتهم في اللغة الإنجليزية ومن ثم إعدادهم وفق المستويات الجامعية المطلوبة وتأهيلهم للتوجه إلى أي من التخصصات العلمية التي يطمحون إليها، منوهاً بأن هذه الخطوة تتفق وجهود الوزارة المبذولة من أجل إلغاء السنة التأسيسية، حيث سيتم تدريب طلبة المرحلة الثانوية بمدارس الغد لاختبار «الأيلتس» بما يساعدهم في تحقيق المسـتوى المطلوب قبل الالتحاق بالجامعة.

ووفقا لمذكرة التفاهم، سـيتقدم 2500 طالب من طلبة مدارس الغد بداية العام الدراسي “2014/ 2015” لاختبار تحديد المسـتوى في اللغة الإنجليزية، وستقوم المؤسسة الاسترالية ومركز النتيجة للتدريب بتطوير برامج لغوية للطلبة حسب مستوياتهم، وذلك على أيدي معلمين مؤهلين وبما يمكن منسقي التعليم واختصاصي تطوير المعلمين بمدارس الغد من متابعة تطور أداء الطلبة والمعلمين والتأكد من تحقيقهم النتائج المرجوة.

وبناء على مذكرة التفاهم سـيتم افتتاح 3 مراكز لاختبار “الأيلتس” في مدارس الغد بحيث تغطي مناطق جغرافية مختلفة في المناطق الشمالية مبدئيا وبما يخفف عن الطلبة عبء قطع مسافات طويلة لمراكز “الأيلتس” البعيدة عن أماكن سكناهم وذلك تحت الإشراف المباشر للوزارة والمؤسسة الاسترالية ووفقا للمعايير العالمية المعمول بها وفي الوقت نفسه سيتم تدريب معلمي اللغة الإنجليزية بمدارس الغد ليصبحوا في مستوى “أيلتس ماستر” مما يعزز من قدرات الطلبة اللغوية ويساعد في إعدادهم لهذا الاختبار. ومن المقرر أن تقدم المؤسسة الأسترالية خدمات نوعية أخرى بموجب مذكرة التفاهم أهمها التنسيب المجاني في الجامعات الأجنبية للطلبة الذين يرغبون بالدراسة في الخارج في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية وهي: الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلاند، وذلك بواسطة فريق الاستشارات التعليمية التابع للمؤسسة وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم كما ستوفر المؤسسة 25 مقعدا سنويا لمعلمي مدارس الغد لحضور مؤتمر التنمية المهنية السنوي ابتداء من العام الدراسي المقبل. في الوقت نفسه، ستوفر المؤسسة فرصة للمعلمين الراغبين بالحصول على رخصة ممتحن معتمد لاختبار “الأيلتس” مجانا بعد أن يجتازوا متطلبات القبول حسب التصنيف الدولي المعتمد من قبل اختبار “الأيلتس” والتعاون الوثيق الذي سيتم تأسيسه بين مدارس الغد والمدارس التابعة للمؤسسة الأسترالية وذلك من خلال ربط الفصول الدراسية وتبادل الخبرات بين المعلمين والطلبة مع أقرانهم من اللغات الأخرى والثقافات المتعددة لما في ذلك من أثر إيجابي على الطلاب. (دبي- وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض