الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أكبر موجة نزوح في حلب منذ الثورة.. وأنقرة تغلق حدودها

6 فبراير 2016 19:26

ينتظر آلاف السوريين، وغالبيتهم من النساء والأطفال، في العراء والبرد من أجل الدخول إلى تركيا التي ما تزال تغلق حدودها أمامهم، وذلك بعد فرارهم من ريف حلب الشمالي إثر هجوم لقوات النظام قبل أيام.

ورداً على تصريحات حول احتمال حصول تدخل بري سعودي أو تركي في سوريا، حذرت دمشق اليوم من أي «عدوان» بري في أراضيها، مؤكدة أن «أي معتد سيعود بصناديق خشبية» إلى بلاده.

ولم تسمح أنقرة بمرور أي شخص إلى تركيا عند معبر أونجو بينار (باب السلامة السوري) صباح اليوم، وفق ما أفادت مصادر في المكان، وذلك على الرغم من دعوة مسؤول أوروبي لها للالتزام بالاتفاقية الدولية واستقبال آلاف النازحين.

وتحت وطأة المعارك في ريف حلب الشمالي (شمال) إثر هجوم عنيف للجيش السوري الاثنين، فر الآلاف من بلداتهم وقراهم باتجاه الحدود التركية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن إن «الأوضاع التي يواجهها النازحون كارثية»، مضيفاً «تنام عائلات بالكامل منذ أيام عدة في البرد في الحقول أو الخيم، وليس هناك أي منظمة دولية لمساعدتهم، بل يساعدون بعضهم البعض».

ونشر ناشطون سوريون أشرطة فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر النازحين في الحقول المحيطة بمدينة اعزاز التي تبعد خمسة كيلومترات عن الحدود التركية.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بافل كشيشيك «نخطط لرد إنساني في شمال حلب مع الهلال الأحمر السوري إلا أن هناك صعوبة للوصول إلى هناك».

وبحسب المرصد السوري، فر منذ يوم الاثنين 40 ألف مدني من ست بلدات وقرى استعادتها قوات النظام خلال هجومها في شمال حلب.

كذلك، أوضح عبدالرحمن أن «آخرين فروا من بلدات واقعة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة بسبب الضربات الجوية الروسية المكثفة».

ووفق الأمم المتحدة فإن 20 ألف شخص ينتظرون عند معبر باب السلامة السوري المغلق في وجوههم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©