• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

اقتراح ياباني لفصل منتخبات شرق آسيا عن غربها في التصفيات

قائد «الساموراي» يعلن جاهزيته لمواجهة «الأفيال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يونيو 2014

أكد قائد منتخب اليابان لكرة القدم لاعب آينتراخت فرانكفورت الألماني ماكوتو هاسيبي أنه جاهز للمشاركة مع فريقه في مونديال البرازيل الذي انطلق أمس، بعدما كان عانى سابقا إصابة في ركبته. وأشار لاعب الوسط المدافع أمس الأول إلى أنه كان يشارك أخيراً بكل التمارين، مضيفاً أن «القرار بطبيعة الحال يعود الى المدرب، لكني شخصياً في جاهزية تامة للعب».

ويعتبر هاسيبي (30 عاماً) من أبرز اللاعبين الذين يعتمد عليهم مدرب منتخب اليابان الإيطالي البرتو زاكيروني منذ تسلمه دفة «الساموراي»، بعد مونديال 2010، آملاً في بلوغ ربع نهائي كأس العالم الحالية في البرازيل على الأقل. وكان هاسيبي تعرض لإصابة في ركبته اليمنى في مباراة ودية مع ناديه الألماني السابق نورمبرج في يناير الماضي، وخضع مذاك لجراحتين، لكنه لعب في كامل مباراة نورمبرج الأخيرة في البوندسليجا، كما شارك في الشوط الثاني لمنتخب بلاده الذي تفوق على قبرص 1-صفر في مباراة ودية في 27 مايو الماضي. وتخوض اليابان أولى مبارياتها في كأس العالم الأحد المقبل، حين تواجه كوت ديفوار في المجموعة التي تضم أيضا اليونان وكولومبيا.

وتضم تشكيلة منتخب اليابان لكرة القدم المعلنة من قبل المدرب الإيطالي البرتو زاكيروني للمشاركة في نهائيات مونديال البرازيل 2104، مع أرقامهم، للمرمى: 12- شوساكو نيشيكاوا (أوراوا ر دايموندز)، 1- ايجي كاواشيما (ستاندار لياج البلجيكي)، 23- شويتشي جوندا (أف سي طوكيو). وللدفاع: 15- ياسويوكي كونو (جامبا أوساكا)، 5- يوتو ناجاتومو (إنتر ميلان الإيطالي)، 2- اتسوتو أوشيدا (شالكه الألماني)، 22- مايا اوتشيدا (ساوثمبتون الانجليزي)، 19- ماساهيكو إينوها (جوبيلو إيواتا)، 3- جوتوكو ساكاي (شتوتجارت الألماني)، 21- هيروكي ساكاي (هانوفر الألماني)، 6- ماساتو موريشيجي (أف سي طوكيو).

وفي خط الوسط: 7- ياسوهيتو إيندو (جامبا اوساكا)، 17- ماكوتو هاسيبي (نورمبرج الألماني)، 16- هوتارو ياماجوتشي (سيريزو أوساكا)، 14- توشيهيرو أوياما (سان فريتشي هيروشيما). وللهجوم: 13- يوشيتو اوكوبو (كاوازاكي فرونتال)، 4- كيسوكي هوندا (ميلان الإيطالي)

10- شينجي كاجاوا (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، 9- شينجي أوكازاكي (ماينتس الألماني)، 8- هيروشي كيوتاكي (نورمبرج الألماني)، 18- يويا أوساكو (تي أس في ميونيخ 1860 الألماني)، 20- مانابو سايتو (يوكوهاما مارينوس)، 11- يوتشيهيرو كاكيتاني (سيريزو أوساكا). من جانب آخر، اقترحت اليابان فصل منتخبات شرق آسيا عن الغرب في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم لكرة القدم بسبب مشقة السفر، فقررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي دراسة الموضوع في أقرب وقت ممكن وإحالته إلى اللجنة التنفيذية. وذكر رئيس لجنة التسويق في الاتحاد القاري السعودي حافظ المدلج لوكالة فرانس برس من ساو باولو أن لجنة المسابقات في غياب رئيسها الإماراتي يوسف السركال «شهدت تباينات في الرأي بين مؤيد ومعترض على الطلب الياباني، لكن الطلب لم يطرح على التصويت».

وخاضت 10 منتخبات الدور النهائي في التصفيات الأخيرة المؤهلة إلى مونديال البرازيل تأهل منها أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وإيران إلى الحدث العالمي، لكن العدد سيرتفع في النسخ المقبلة إلى 12 منتخباً بواقع 6 في كل مجموعة في الدور النهائي، فطلب اليابانيون أن تكون مناصفة بين شرق القارة (بما فيها الآسيان) وغربها (مع دول الوسط). وأضاف المدلج أن «الوضع يختلف بين بطولات الأندية، حيث هناك نوع من التكافؤ في تحقيق البطولات والوصول إلى النهائيات، لكن مع المنتخبات يتوقع أن يتأهل 8 منتخبات من غرب القارة وأربعة فقط من شرقها».

(طوكيو، باريس - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا