• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ارتفاع الناتج الصناعي لليابان مع تراجع البطالة وقفزة في واردات النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

طوكيو (د ب أ، رويترز)

ارتفع الناتج الصناعي لليابان خلال شهر أبريل الماضي بنسبة1% في أول زيادة منذ شهرين، فيما تراجع معدل البطالة للشهر الثالث على التوالي بنسبة 3,3% وذلك في وقت قفزت واردات البلاد من النفط الإيراني بنسبة 20%. وكان محللون استطلعت صحيفة «نيكي» الاقتصادية اليابانية آراءهم، قد توقعوا ارتفاع الناتج الصناعي بنسبة 0,8%، وذلك بعد تراجع بنفس النسبة في مارس الماضي، بيد أن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية قالت في بيان أمس، إن الناتج الصناعي للبلاد يظهر علامات على النمو بوتيرة معتدلة.

وذكرت الوزارة أن مؤشر إنتاج المصانع والمناجم استقر عند 99,1 نقطة، مقابل مستوى الأساس البالغ 100 نقطة لعام2010، مضيفة أن الآلات الكهربائية، والمعادن المصنعة، وقطع غيار أجهزة الصناعات الإلكترونية، ساهمت بالجزء الأكبر في ارتفاع الناتج الصناعي خلال شهر أبريل.

وأوضحت أن الشركات الصناعية التي استطلعت آراءها توقعت أن يرتفع الناتج الصناعي بنسبة 0,5% في مايو الحالي، ويتراجع بنفس النسبة في شهر يونيو المقبل، مبينة أن مؤشر الشحنات الصناعية ارتفع بنسبة 0,1% خلال أبريل، مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 97,7 نقطة، فيما استقر مؤشر المخزونات الصناعية عند 113,4 نقطة.

من جانب ثان، تراجع معدل البطالة في اليابان للشهر الثالث خلال أبريل ليصل إلى 3,3%، وذلك بعد تراجع بنسبة 3,4% خلال شهر مارس الماضي.

وقالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات، إن قطاع صناعة الاتصالات أضاف نحو 150 ألف وظيفة لتصل إلى 2,09 مليون وظيفة، كما شهدت قطاعات الخدمات الطبية والرعاية الاجتماعية زيادة قدرها 300 ألف وظيفة لتصل إلى 7,82 مليون وظيفة. وذكرت وزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، أن توافر الوظائف، يقاس بنسبة عروض العمل مقابل عدد الباحثين عن العمل، قفزت إلى 1,17 في أبريل مقابل 1,15 في مارس.

وعلى صعيد النفط، أظهرت بيانات لوزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية، أن واردات اليابان من النفط الخام الايراني قفزت بنسبة 20% في ابريل، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 68275 برميلا يومياً.

واشارت البيانات التي اصدرتها الوزارة إلى أن مجمل واردات اليابان من النفط الخام الشهر الماضي انخفض 5,1% على أساس سنوي إلى 3,35 مليون برميل يومياً، في حين ارتفع اجمالي مبيعات المنتجات النفطية 6,1% إلى 3.13 مليون برميل يومياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا