• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

المعارضة الفنزويلية تدعو إلى التظاهر ضد مادورو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أكتوبر 2016

كراكاس (أ ف ب)

دعت المعارضة الفنزويلية إلى التظاهر الأربعاء المقبل في كل أنحاء البلاد احتجاجاً على «الانقلاب» الذي اعتبرت أنه يتمثل بتعليق عملية الاستفتاء ضد الرئيس نيكولاس مادورو. وقال هنريكي كابرليس الخصم الشرس لمادورو وأحد وجوه تحالف «طاولة الوحدة الديموقراطية» البرلماني «لقد حصل انقلاب في فنزويلا، لا يمكن أن نطلق على ذلك تسمية أخرى. الوقت حان للدفاع عن دستور فنزويلا». وأضاف في مؤتمر صحفي «الأربعاء ستبدأ التعبئة في جميع أنحاء البلاد، وسنستعيد فنزويلا، الجميع سيكون في حالة تعبئة لاستعادة الرابط مع الدستور».

وأشار إلى أن المعارضة ستعقد اليوم الأحد «دورة استثنائية للجمعية الوطنية لاتخاذ قرارات».

ويأتي هذا الموقف غداة قرار السلطات الانتخابية الفنزويلية تعليق جمع التواقيع اللازمة لتنظيم استفتاء لإقصاء مادورو، وكان يفترض أن تبدأ هذه العملية الأسبوع المقبل لكن السلطات أرجأتها إلى أجل غير مسمى.

وكان يفترض أن تعمل المعارضة المجتمعة حول «طاولة الوحدة الديموقراطية» التي تشكل أغلبية في البرلمان في 26 و27 و28 أكتوبر، على جمع تواقيع أربعة ملايين شخص، أي عشرين بالمئة من الناخبين، لتنظيم استفتاء.

لكن محاكم محلية في خمس ولايات في الاتحاد على الأقل، ألغت نتائج عملية أولى جرت في يونيو لجمع تواقيع بالأحرف الأولى لواحد بالمئة من الناخبين، وتشكل أحد الشروط للانتقال إلى المرحلة التالية المتمثلة بجمع تواقيع عشرين بالمئة من الناخبين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا