• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد تراجع مبيعات الهواتف المحمولة

«سامسونج» تعيد النظر في استراتيجيتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

استغلت سامسونج مقدرتها الصناعية لطرح سلسلة واسعة من المنتجات، تتراوح بين المبردات لأشباه الموصلات، حيث قضت عقوداً عدة لترسخ حصتها السوقية في مجال التقنيات. وتعكف الشركة في الوقت الحالي، على مراجعة تلك الاستراتيجية التي أهلتها لهذا النجاح وما إذا كان الاستمرار فيها يضمن استمرار نجاحاتها.

وجاءت مبيعات جالاكسي أس 6، التي تزامنت مع وفاة مدير الشركة لي كون في 2014، مخيبة للآمال بعد ثلاث سنوات من الأداء القوي للموديلات السابقة. ولا تزال سامسونج الشركة الوحيدة التي تفوقت على آبل في مبيعات الهواتف الذكية في العام الماضي، بيد أن هوامش الأرباح التشغيلية في قسم الهواتف المحمولة، انخفضت إلى 7% خلال الربع الثالث، بالمقارنة مع 18% في الفترة نفسها من العام الماضي. وتراجعت الأرباح التشغيلية للهواتف المحمولة بنسبة بلغت 42% في 2014.

وامتدت هذه التأثيرات حتى حلول العام الجاري، حيث أعلنت الشركة عن تراجع في صافي أرباحها خلال الربع الأول بنحو 39%، نظراً لتعثر مبيعات الهواتف المحمولة.

وبالمقارنة، ارتفع صافي أرباح منافستها آبل خلال الفترة نفسها بنحو 33%، بينما ارتدت الأرباح التشغيلية للهواتف المحمولة بنسبة قدرها 11%. وساهمت حالة التعثر التي مرت بها سامسونج في السنة الماضية، في طرح أسئلة داخل وخارج الشركة حول ما إذا كانت استراتيجية لي، قادرة على المحافظة على النمو خلال الحقبة الجديدة.

واستغلت الشركة على مدى العقود الماضية، ما تملكه من منتجات متعددة للتوسع في الأسواق الخارجية الكبيرة، مثل التلفزيونات والأجهزة المنزلية وأشباه الموصلات، بجانب سلسلة واسعة من المنتجات الرخيصة. ومن ثم وظفت تقنياتها وبذلت جهوداً مقدرة لتحتل مواقع ريادية في تلك الأسواق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا