• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

منتدى الاتحاد الحادي عشر..المشهد العربي في مئوية «سايكس بيكو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أكتوبر 2016

* الجلسة الثالثة: سلاح التكامل القومي.. والحرب الباردة الجديدة

طه حسيب (أبوظبي)

جاءت الجلسة الثالثة بعنوان «الاستقطابات الدولية وتأثيرها الهدام داخل المنطقة، وأدار الجلسة وعقّب عليها الدكتور علي الطراح، أستاذ الاجتماع بجامعة الكويت، ومستشار «اليونيسكو» للمنطقة العربية.

وقدم د. عمار علي حسن، الباحث في علم الاجتماع السياسي، ورقة بعنوان «حرب باردة جديدة في الشرق الأوسط بعد أفول الحضور والدور الأميركيين»، واستهل مساهمته بشكر جريدة الاتحاد على استمرارها في تنظيم المنتدى كتقليد سنوي مهم يناقش قضايا مهمة. وقال د. عمّار إننا نواجه أسئلة حرجة لكن قدرتنا على الإجابة محدودة أو ضعيفة، فالكتاب والباحثون ليسوا من صناع القرار، وصناعة القرار تأتي في الغرف المغلقة وقرارات المنطقة تأتي غالباً من خارجها.

غياب المشروع الوطني

عندما ظهر النظام الدولي كمفهوم، هناك من طالب- على حد قول د. عمار، بالتعايش معه والانخراط فيه، مر الوقت ولم نجد إصلاحاً في النظام العربي، وانفجر المشهد معلناً انهيار النخب التي ظهرت في مرحلة ما بعد الاستقلال، علينا التفكير في أربعة اتجاهات: أين المشروع الوطني الجامع، وأين الإطار العادل الذي يساوي بين الناس في الحقوق والواجبات، وأين الأمور التي تـؤدي إلى انصهار مكونات المجتمع، وأين البنى المشتركة التي تجمع الناس، وأين الحزب الكبير الجامع الذي يساوي بين الناس ولا يفرق بينهم؟ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض