• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المفاجآت تشعل المنافسات في رقعة الشطرنج

باسم أمين يتصدر «نخبة الأذكياء» في النقلة 32

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 مايو 2015

رضا سليم (دبي)

بدأت المفاجآت في إشعال المنافسات المبكرة ببطولة النخبة العربية للشطرنج في نسختها الثالثة التي ينظمها الاتحاد العربي للعبة، بالتعاون مع نظيره الإماراتي، في قاعة الشيخ سعيد بن حمدان آل مكتوم في نادي دبي للشطرنج والثقافة، وسط مشاركة 16 لاعباً من 15 دولة، يمثلون نخبة اللاعبين على مستوى الوطن العربي، ويتنافسون على جوائز تصل إلى 20 ألف دولار، إضافة إلى كأس كيرسان رئيس الاتحاد الدولي للعبة.

كانت أولى المفاجآت خسارة الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن، في الجولة الثالثة وسبقها في الجولة الثانية أمس الأول تحقيق التعادل مما أبعده عن الصدارة مؤقتاً، وأسفرت المباريات في الجولتين الثانية والثالثة عن تصدر كل من المصري باسم أمين والقطري محمد ناصر البطولة، بعد فوزهما على الجزائري محمد حدوش والإماراتي سالم عبد الرحمن على التوالي.

ومع نهاية الجولة الثالثة، تمكن الاستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين من الاحتفاظ بترتيبه في صدارة البطولة، بعد فوزه على الاستاذ الدولي الكبير الجزائري محمد حدوش في النقلة 32، عندما أعلن الأخير الاستسلام بعد خسارة وزيره، بينما تمكن الاستاذ الدولي الكبير القطري محمد ناصر من تحقيق فوز مهم على منافسه بالطاولة الثالثة الاستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن في مباراة تكتيكية رائعة، تمكن ناصر من التفوق فيها باللعب تحت ضغط الوقت بينه وسالم الذي ابتعد مؤقتاً عن الصدارة بعد هذه الخسارة.

وعلى الطاولة الثالثة، فاز الأستاذ الدولي اليمني بشير القديمي على الأستاذ الدولي التونسي أمير الزعيبي الذي يمثل رقماً صعباً في البطولة، وعلى الطاولة الرابعة، خسر الأستاذ الدولي الأردني سامي خضر من أستاذ الاتحاد الدولي الإماراتي سعيد إسحاق الذي أضاف نقطته الثانية في رصيده على حساب سامي بعد مباراة تكتيكية معقدة.

وشهدت الطاولة الخامسة، فوز الأستاذ الدولي العراقي أحمد عبد الستار على الدولي السوداني أحمد أبوزيد، كما تمكن الاستاذ الدولي المغربي عبد العزيز عنقود من تحقيق نقطته الثانية في البطولة على حساب الدولي الليبي علي المجبري، وفاز الدولي البحريني حسين إياد على حساب الدولي السعودي حمود النهير، ليحقق نقطته الثانية، بينما كان التعادل سيد الموقف في لقاء الدولي الفلسطيني عبدالقادر شرباتي مع الدولي العماني سالم عيسى شماس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا