• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«الرقابة الغذائية»: «البلاستيكية» مطابقة للمواصفات

مستهلكون يطالبون باستخدام أكياس «ورقية» في المخابز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أكتوبر 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

طالب مستهلكون بإلزام المخابز في أبوظبي، وتحديداً المختصة ببيع خبز «التنور»، باستخدام الأكياس الورقية عوضاً عن البلاستيكية لوضع الخبز الساخن، خشية حدوث تفاعلات بين الخبز والأكياس البلاستيكية نتيجة للحرارة العالية للخبز، فيما أشار جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، إلى أن جميع الأكياس المستخدمة في المخابز مطابقة للاشتراطات المعمول بها، شريطة يجب عدم تخزين الخبز ساخن فيها.

وأكدوا أن الجهات المعنية تحذر دائماً من التفاعلات بين الغذاء والمواد البلاستيكية في حال تخزينه وهو ساخن، ما يستوجب إلزام المنشآت الغذائية بوقف استخدام الأكياس البلاستيكية واستخدام الورقية باعتبارها أكثر أماناً على الصحة.

وأكد ثامر القاسمي مدير الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، أن وضع الخبز الساخن في الأكياس البلاستيكية يؤدي إلى تفاعل الخبز مع المواد المكونة لتلك الأكياس نتيجة للحرارة العالية والرطوبة وبالتالي يزيد احتمال إطلاق وهجرة بعض المواد من هذه الأكياس إلى الخبز بداخلها، حيث قد يحصل إطلاق وهجرة المواد الملونة المضافة إلى تلك الأكياس، وهي مواد ضارة لا يجوز احتواء الخبز عليها.

وينصح جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بتعبئة الخبز في أغلفة وأوعية مصنوعة من مواد طبيعية لها خاصية إعادة التصنيع مثل الأوعية الورقية أو الكرتونية النظيفة المخصصة لهذا الغرض، مشيراً إلى أن استخدام السلال أو الأطباق الزجاجية في تعبئة الخبز الساخن يعد أنسب من استخدام الأكياس البلاستيكية من الصنف المخصص للتلامس مع الأغذية.

وقال القاسمي: إن وضع الخبز الساخن في الأكياس البلاستيكية، وهو ساخن يؤدي إلى تجمع بخار الماء على سطح الخبز مما يسرع في عملية نمو الأعفان على الخبز، لذلك ينصح بترك الخبز لفترة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة حتى يبرد، ومن ثم تعبئة بغلاف من الورق قبل وضعه مباشرة في الأكياس البلاستيكية من الصنف المخصص للتلامس مع الأغذية.

وأكد أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يشترط بأن تكون جميع المواد المستعملة في تعبئة وتغليف الأغذية من الصنف المخصص للتلامس مع الأغذية، ويشمل ذلك الأكياس البلاستيكية التي يلجأ البعض إلى تعبئة الخبز بها، وذلك لضمان عدم انتقال مركبات كيميائية من تلك الأغلفة والأكياس إلى الأغذية التي تحفظ وتغلف بداخلها ومنها الخبز، بالإضافة إلى إطالة الوقت اللازم لاحتفاظ الخبز بخواصه الطبيعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض