• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ضمن خطة المجلس الاستراتيجية الهادفة إلى التطوير

«دبي الرياضي» ينظم ورشة «إدارة المخاطر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يونيو 2014

نظم مجلس دبي الرياضي ورشة عمل حول إدارة المخاطر، قدمها مركز التقنيات الحيوية المتقدمة المتخصص في تقييم المؤثرات والمخاطر البيئية، وشارك فيها موظفو المجلس، وذلك في إطار تأهيل العاملين في المجلس والمؤسسات الرياضية التابعة له لنظام إدارة السلامة والصحية المهنية (اوسوس 18001) ونظام (آيزو 14001).

وقدمت الورشة تعريفاً شاملاً لمخاطر السلامة والصحة المهنية والمؤثرات البيئية الناجمة عن الأنشطة والخدمـات التي يقدمها مجلس دبي الرياضي والمؤسسات التابعة له، وتم خلال الورشة عرض نماذج للمخاطر بمختلف أنواعها، مع التركيز على مـا يتعلق بالبيئة والسلامـة والصحة المهنية، وشملت النماذج كل مـا يمكن أن يهدد بيئة العمل من مخاطر تتعلق بطبيعة العمل والمعدات المستخدمة إذا كانت كهربائية أو مكتبية، يمكن أن تشكل خطراً من أي نوع على العاملين أثناء ساعات العمل الرسمية.

وتم التأكيد في الورشة على التعامل مع المخاطر بجدية مهما كان حجمها، حيث أن هناك مخاطر غير مرئية، يمكن أن تشكل تهديداً مباشراً لسلامة العاملين، وكذلك التأكيد على أهمية وضع علامات إرشادية، تحدد مواقع المخاطر، وتحذر منها لتفاديها، وتم الإشارة إلى أن الآثار النفسية السلبية التي يتعرض لها الموظفون تصنف ضمن المخاطر غير المرئية.

وتطرقت الورشة إلى تحديد نوع المخاطر التي تواجه المؤسسات المعنية في بيئة العمل، وركزت على أهمية تقييم المخاطر والمؤثرات ومعرفة حجمها الطبيعي، ومن ثم التفكير في كيفية مواجهتها، ودعت إلى ضرورة التحكم في المخاطر بالاعتماد على التخطيط المبكر، على ضوء ما يتوافر من معلومات وتفاصيل عن المخاطر، حتى تتمكن المؤسسة من تقليل تأثيرات المخاطر إلى أدنى مستوى ممكن.

وطالب المحاضر في الورشة المؤسسات بضرورة توعية منتسبيها حول الأخطار وكيفية إدارتها، مبيناً أن كل العاملين شركاء في المسؤولية، ويجب أن يعملوا جميعاً من أجل المحافظة على السلامة، مطالباً بتطبيق معايير صارمة لضمان الصحة المهنية، مشدداً على ضرورة تفعيل الإجراءات الخاصة بالسلامة في مكان العمل، مشيراً إلى أهمية تدريب العاملين على استخدام وسائل السلامة في حالات الطوارئ.

من جانبه، أوضح محمد الأنصاري، مدير إدارة الاستراتيجية بالإنابة بمجلس دبي الرياضي، أن الورشة تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للمجلس، الهادفة إلى التطوير، ورفع مستوى الأداء في المؤسسات التابعة له، مضيفاً أن تحسين بيئة العمل وضمان السلامة والصحة البيئية من الأولويات، مشيراً إلى أن المجلس يسعى لتطبيق النظام الإداري المتكامل، طبقاً للمواصفات القياسية.

وأكد الأنصاري أن ورش العمل ستتواصل خلال الفترة المقبلة من أجل شرح الجوانب كافة، المتعلقة ببرامج إدارة الجودة، بهدف تطوير الكوادر البشرية، ومنح منتسبي المجلس والمؤسسات التابعة له فرصة الحصول على مزيد من التأهيل فيما يتعلق بتطبيق النظام الإداري المتكامل، مؤكداً أهمية مشاركة منتسبي المجلس والمؤسسات التابعة له حتى يكون بإمكانهم المساهمة في تطبيق نظام الإدارة المتكامل. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا