• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«جاجوزيا» في مولدوفا .. على خطى أوكرانيا !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

كومرات (الاتحاد)

كومرات (الاتحاد)

ترى الحكومة في كييف أن منح أقاليم مثل «لوهانسك» و«دونيتسك» حكماً ذاتياً يمثل طريقة يحرر بها المتمردون أنفسهم من حكم أوكرانيا، بينما يتصور المتمردون أن تأسيس دولة فيدرالية يمنعهم من تحقيق الاستقلال الكامل، ومن ثم الانضمام المنشود إلى روسيا.

بيد أن ما لا يذكره أحد هو النموذج المضطرب المماثل لهذه المنطقة في الجوار، على الحدود الجنوبية الغربية لأوكرانيا في مولدوفا، حيث تكمن «جاجوزيا»، وهي منطقة زراعية فقيرة، وتتمتع بحكم شبه ذاتي، ويبرز اسمها مع تصاعد التوترات في المنطقة. ومثل أوكرانيا، تشهد علاقات مولدوفا ـ التي كانت أيضاً جزءاً من الاتحاد السوفييتي السابق ـ علاقات متوترة مع روسيا.

ويساور كثير من المراقبين القلق من أن روسيا قد تستغل جاجوزيا في زعزعة مولدوفا، التي تعاني بالفعل اضطرابات سياسية واقتصادية. غير أن هذه المنطقة أيضاً تشي بما يمكن أن يكون عليه شرق أوكرانيا، حال تكون نظام فيدرالي يتمتع بحكم ذاتي. وفي «كومرات» عاصمة «جاجوزيا»، يربو تمثال لينين أمام مبنى البرلمان الرئيس، الذي يطل على شارع لينين، وهو طريق غير معبد يمر عبر مركز المدينة الصغيرة.

وعلى مقربة، يوجد برج حجري يعود إلى العصر الشيوعي، بين مجموعة من المنازل الحجرية، مكونة من طابق واحد.

ولا تزال «جاجوزيا» من أفقر المناطق في مولدوفا، وبالنسبة لها واحدة من أفقر الدول في أوروبا، وليست ثمة دلالة في المستقبل المنظور على وجود فرص أو نمو اقتصادي، وتبدو القرى خالية، نتيجة خروج السكان للعمل في دول مثل روسيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا