• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تناولت ردود أفعال جهاز المناعة عند تناول الجلوتين

دراسة على القمح تكشف أحد ألغاز الاضطرابات السلوكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يونيو 2014

كشف باحثون بجامعة كولومبيا بمدينة نيويورك أن القمح وتحديداً مادة الجلوتين الموجودة بالقمح تتسبب في ردود أفعال مختلفة في جهاز مناعة الأطفال ذوي التوحد، لا سيما الذين يعانون مشاكل بجهازهم الهضمي، كم اتضح أن ردود الأفعال تلك تتسبب بحدوث مجموعة من الأعراض المرضية التي غالبا ما ترتبط باضطراب التوحد.

وكشفت دراسة جديدة بجريدة بلوس وان نشرها الموقع الإلكتروني naturalnews، عنصراً جديداً في لغز مسببات التوحد والاضطرابات السلوكية الأخرى المتعلقة بالتوحد، حيث حدد الفريقان اللذان قاما بالدراسة فريق كلية الطب بجامعة كولومبيا وفريق مركز أمراض الجهاز الهضمي، كيفية تقدير ردة فعل الجهاز المناعي لأطفال ذوي التوحد عند تناولهم للجلوتين.

ومع عدم وجود نتيجة حاسمة للدراسات السابقة، شعر الباحثون بأهمية القيام بمزيد من الأبحاث باستخدام إرشادات عامة للتقييم واتباع المنهج البحثي للتوصل لنتائج مؤكدة وموثوق بها.

الظروف الصحية

وبعد دراسة الآثار المترتبة على تناول الجلوتين عند كل من أطفال التوحد وأشقائهم غير التوحديين، ولكنهم يعانون مشاكل بالجهاز الهضمي، أو أشقائهم غير التوحديين ولا يعانون مشاكل بالجهاز الهضمي، ويماثلونهم بالعمر مع توفر التحكم بالظروف الصحية، وجد الباحثون أن أطفال التوحد يعانون من ارتفاع بمستويات الأجسام المضادة والتي استهدفت بروتين الجلوتين المعروف بجلايدين، وبناء على الطريقة التي تعاملت بها تلك الأجسام المضادة مع الجسم، يعتقد العديدون الآن بإمكانية أن تعوق تلك النسب العالية من الأجسام المضادة عمل الوظائف العصبية بطريقة سليمة.

ويكتب ساير جي - الباحث والعضو باتحاد الصحة الوطني والمسؤول بموقع GreenMedInfo.com عن تلك العملية: «توصلنا لنظرية بأنه عندما يشكل الجهاز المناعي أجسام مضادة ضد الجلايدين، فإن تلك الأجسام تتفاعل مع بنية الجهاز العصبي، والمعروف بالمحاكاة الجزئية، ويؤدي هذا الانفصال بنظام المناعة الذاتية للتوافق معها إلى العديد من المشاكل العصبية مثل الاعتلال العصبي والترنح والنوبات والتغيرات السلوكية العصبية بما فيها الهوس والفصام والتوحد. لذلك فمن المحتمل أن تتسبب الأجسام المضادة للجلايدين في أضرار يسببها جهاز المناعة للنظام العصبي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا