• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تراجع طلبيات الآلات اليابانية أقل من المتوقع في أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يونيو 2014

تراجعت طلبيات الآلات الأساسية في اليابان بدرجة أقل من المتوقع في أبريل الماضي، بعد أن سجلت قفزة قياسية في الشهر السابق، وهو ما يؤكد علامات ظهرت مؤخراً تشير إلى نمو متواصل في الإنفاق الرأسمالي، الذي يعتبر حيوياً لتحقيق تعافٍ اقتصادي مستدام.

وسجلت الطلبيات الأساسية تراجعا بنسبة 9.1%، وهي بيانات شديدة التقلب تعتبر مؤشراً للإنفاق الرأسمالي لفترة تتراوح بين ستة وتسعة أشهر مقبلة. وتعزز هذه البيانات رؤية بنك اليابان (البنك المركزي)، بأن ثالث أكبر اقتصاد في العالم قد يصمد أمام ارتفاع ضريبة المبيعات في الآونة الأخيرة.

وكان متوسط توقعات خبراء اقتصاديين استطلعت «رويترز» آراءهم أن تتراجع الطلبيات 11.9%. وجاء التراجع عقب ارتفاع كبير بلغ 19.1% في مارس الماضي، وهي أكبر زيادة شهرية في البيانات التي ينشرها مكتب رئاسة الوزراء والمتاحة منذ السنة المالية 2005.

يأتي ذلك بعد أيام من صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول، والتي أظهرت ارتفاعاً غير متوقع في الإنفاق الرأسمالي سهم في نمو الاقتصاد بأسرع وتيرة في أكثر من عامين.

وعلى أساس المقارنة السنوية زادت الطلبيات الأساسية التي يستثنى منها طلبيات السفن ومرافق الطاقة الكهربائية 17.6% في أبريل الماضي. ونما الاقتصاد الياباني 6.7% على أساس سنوي في الربع الأول ارتفاعاً من تقديرات أولية بلغت 5.9%، ليسجل أسرع وتيرة نمو منذ الربع الثالث من 2011.

وكان الإنفاق الرأسمالي هو أكبر مفاجأة في أرقام النمو إذ ارتفع 7.6% مقارنة مع 4.9% في البيانات الأولية بما يمثل علامة مشجعة لرئيس الوزراء شينزو آبي، الذي يتطلع لأن تدفع الشركات مزيداً من أموالها لتحفيز الانتعاش الاقتصادي المستدام. (طوكيو ـ رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا