• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

فشل المفاوضات يهدد استقرار الاتحاد الأوروبي

روسيا تحذر أوكرانيا من الاستمرار في رفض مقترحها لخفض سعر الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يونيو 2014

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول، سلطات أوكرانيا من الاستمرار في رفض سعر الغاز الذي اقترحته بلاده، وذلك أثناء مفاوضات تجري منذ الاثنين ببروكسل وتم تعليقها دون التوصل إلى اتفاق.

وتصر كييف على رفض مقترح روسي بخفض السعر بمئة دولار ليصبح 385 دولاراً للألف متر مكعب من الغاز. ويبقي فشل هذه المفاوضات التهديد قائما بالنسبة للاتحاد الأوروبي بقطع جزء من إمداداته في حال قطع الغاز عن أوكرانيا، البلد الذي تعبر منه نصف كمية الغاز الذي تشتريه دول الاتحاد من روسيا.

وأكد بوتين خلال اجتماع للحكومة في موسكو أن هذا هو السعر الأخير. وقال بوتين «نرى أن مقترحاتنا هي مقترحات شركاء يريدون دعم الاقتصاد الأوكراني في الأوقات الصعبة».

وأضاف «لكن إذا رفض عرضنا سننتقل إلى مرحلة مختلفة تماما ولن يكون ذلك خيارنا. لا نرغب في ذلك»، في وقت مددت شركة «جازبروم» الأربعاء، حتى 16 يونيو، مهلتها لأوكرانيا حول تسديد ديونها حول الغاز مع إمكانية اعتماد نظام الدفع المسبق الذي يمكن أن يؤدي إلى قطع الإمدادات.

وأكد وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان إثر مفاوضات ببروكسل مع نظيره الروسي الكسندر نوفاك والمفوض الأوروبي للطاقة جونتر أوتينجر، رفض كييف للمقترح الروسي.

ولم يتم تحديد أي موعد جديد، لكن المفاوضات ستستمر على كافة المستويات بحسب اوتينجر، الذي اعتبر أن المقترح الروسي يمكن أن يعتبر «بمستوى مقبول» إذا تعهدت موسكو بالإبقاء على هذا السعر لمدة عام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا