• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

192 زيارة للعيادة البيطرية المتنقلة في مزارع عجمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

امنه النعيمي

آمنة النعيمي (عجمان)

نفذت العيادة البيطرية المتنقلة التي دشنها قطاع الصحة العامة والبيئة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان 192 زيارة قدمت فيها العلاج اللازم للمواشي والحيوانات الأليفة في المزارع والمنازل التي لديها حيوانات أليفة.

وقال حميد معلا مدير إدارة الصحة العامة والبيئة في دائرة البلدية والتخطيط لـ «الاتحاد»: لقد تم مباشرة العمل في العيادة في شهر مارس 2014 ، ويستفيد من خدماتها 100 مزرعة تابعة للمواطنين في عجمان وتقدم الخدمات والعلاجات البيطرية لحيواناتهم وتتيح التدخل السريع لمعالجة الأوضاع الطارئة واتخاذ الخطوات العملية العلاجية اللازمة لعلاج الحيوانات.

وأوضح بأن عمل العيادة بدأ بزيارات فريق العمل المزارع والعزب لتوزيع نشرات تتعلق بالصحة الحيوانية وتوزيع نشرة تعريفية عن مهمة العيادة وأرقام هواتف التواصل مع العيادة، لافتا الى أنه في بداية إطلاق المشروع كان التفاعل بسيطا إلا أنه مع مرور الوقت ومعرفة مربي المواشي بالخدمات التي تقدمها العيادة لهم من خدمة في مقارهم توفر تكبد عناء نقل حيوانتهم إلى العيادات البيطرية زاد الإقبال والطلب على خدمة العيادة المتنقلة.

وبين أن العيادة مجهزة بجميع الأدوات والخدمات والعلاجات البيطرية، إضافة إلى طبيب بيطري لإجراء بعض العمليات الجراحية البسيطة للحيوان المريض في العيادة المتنقلة، كما يتوافر ميكروسكوب وجهاز الطرد المركزي وثلاجة صغيرة لحفظ الأدوية وجهاز فحص الحمل. وأضاف أن العيادة مجهزة بمختبر بيطري متحرك لمسح ومكافحة الأمراض الوبائية والمعدية والمشتركة منها مع الإنسان وبمستلزمات الكشف والعلاج الميداني مؤكدا الحفاظ على سلامة الثروة الحيوانية حيث إنها تلعب دوراً مهماً في اقتصاد الكثير من دول العالم وهي حجر الزاوية في الأمن الغذائي.

وقال: توفر العيادة الأدوية التي تكفي للمعالجات الفردية فقط حسب نوع المرض ويعتبر العلاج الذي تقدمه العيادة عبارة عن مضادات حيوية طاردة للديدان المعوية ومضادات للطفيليات الخارجية.

وتابع: بالنسبة لأكثر الامراض انتشارا بين الحيوانات -التي عالجتها العيادة خلال زياراتها منذ إطلاقها- فإنها تتنوع بين التهابات رئوية والتهاب الضرع وجروح وكسور، و حمى القراد، وحمى الحليب وعسر ولادة واجهاضات، وتعتبر الأغنام والخراف هي أكثر الحيوانات التي تم علاجها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض