• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الأردن يعتمد «مصدر» في مجال الطاقة الكهربائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت وزارة الطاقة والمعادن الأردنية عقدا مع «مصدر» أمس، لشراء الطاقة التي تنتجها محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 200 ميجاواط مملوكة لـ«مصدر»، علماً بأن الوزارة كانت أبرمت مع «مصدر» اتفاقية تقوم الأخيرة بموجبها بتطوير وتملك وتشغيل وصيانة المحطة المذكورة، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في يناير 2016. وستتولى شركة «بينونة للطاقة الشمسية» المملوكة بالكامل لـ «مصدر» مسؤولية متابعة سير أعمال المشروع وإنجازه.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة مصدر: «تمثل هذه المحطة الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية نموذجاً ناجحاً لنشر مشاريع الطاقة المتجددة والمجدية تجارياً على مستوى المرافق الخدمية، والتي من شأنها تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة، فضلاً عن تعزيز حصة الطاقة المتجددة ضمن المزيج العالمي للطاقة. ويسرنا وضع الخبرات التي اكتسبتها مصدر كأول مبادرة متكاملة على مستوى المنطقة لنشر مشروعات وحلول وتقنيات الطاقة المتجددة والاستدامة، في خدمة هذا المشروع».

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية: «يأتي توقيع هذه الاتفاقية ليؤكد التقدم المحرز في الاستثمارات الكبيرة الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة في الأردن بما يتماشى مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الهادفة إلى تعزيز مزيج الطاقة، وتلبية نمو الطلب على الكهرباء محلياً في المستقبل من خلال مصادر مستدامة».

وستساهم محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بزيادة محفظة مشاريع الطاقة المتجددة على مستوى المرافق الخدمية في الأردن، وتوفير فرص العمل ونقل المعرفة محلياً، إلى جانب تحفيز تبني مشاريع الطاقة النظيفة ذات الجدوى التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيتم ربط المحطة الجديدة بمحطة الموقر الفرعية التي تبعد نحو 10 كيلومترات من العاصمة الأردنية عمان. وبمجرد ربطها مع شبكة الكهرباء الوطنية، ستزود المحطة 110 آلاف منزل باحتياجاتها السنوية من الكهرباء، وستعمل على الحد من انبعاث 360 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا