• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

«العليا لحماية المستهلك» تمنع بيع المنتجات في القطاعين الصحي والتعليمي

«الاقتصاد» تشترط وضع إعلانات تحذيرية في أماكن بيع «مشروبات الطاقة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يونيو 2014

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

اشترطت وزارة الاقتصاد على 18 شركة تطرح مشروبات الطاقة بالأسواق المحلية، وضع هذه المنتجات في مكان محدد بالمراكز التجارية والبقالات مرفقة بإعلانات تحذيرية تشمل عدم بيع هذه المنتجات لأقل من 16 عاماً وكذلك السيدات الحوامل، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة.

وعلى ذات الصعيد قررت اللجنة العليا لحماية المستهلك، منع بيع وتداول مشروبات الطاقة في المرافق الصحية والتعليمية، حيث خاطبت اللجنة مؤسسات وجهات القطاعين التعليمي والصحي لتنفيذ هذا القرار.

وقال النعيمي للصحفيين في أبوظبي أمس إن هذا الإجراء يأتي كخطوة أولى ضمن آليات التعامل مع مشروبات الطاقة، والتي استعرضتها اللجنة العليا لحماية المستهلك في اجتماعها الماضي، لافتاً إلى أن عبارات التوعية والتحذير المرفقة بالمنتج هي «نحذر أن يتناول هذا المنتج الحوامل، والمرضعات، ومن لديهم حساسية لمادة الكافيين، والرياضيين أثناء ممارسة الرياضة» و«ليس لهذا المنتج أي فائدة صحية” و”تناول أكثر من عبوتين في اليوم قد يؤدي إلى الإضرار بصحتك”.

ومن المتوقع أن تضيف اللجنة خلال المرحلة المقبلة، ضوابط جديدة من بينها حظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى.

كما تتضمن الضوابط، حظر توزيع مشروبات الطاقة مجاناً على المستهلكين بجميع الشرائح العمرية، وإلزام أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة بكتابة التحذيرات المطلوبة، باللغتين العربية والإنجليزية، على العبوة بطريقة واضحة وبارزة وبلون مختلف ومسبوقة بكلمة “تحذير”، بخط يعادل ضعف خط مكونات المستحضر حتى يتمكن الشخص من قراءتها بسهولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا