• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

فتاوى

شك المصلي في عدد السجدات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

إذا قام المصلي من السجود وبدأ بالركعة التالية ثم شك هل سجد سجدة واحدة أو سجدتين، فماذا يفعل؟

من شك بعد القيام من السجود هل سجد سجدة واحدة أم سجدتين فإن عليه أن يعود فيسجد سجدة أخرى ثم يتم صلاته ويسجد سجدتين للسهو لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم». (رواه مسلم).

ومثله إذا شك هل سجد واحدة أو اثنتين جعلها واحدة، لأن الأقل هو المتيقن والزائد مشكوك فيه.

والسجود عند المالكية في هذه الحالة يكون بعد السلام لأنه للزيادة المحضة.

ما حكم استخدام الخادمة غير المسلمة في بيت المسلم؟

الخادمة في البيت أجيرة للخدمة، ويجوز استئجار المسلمة وغيرها للخدمة، وقد استأجر النبي صلى الله عليه وسلم غلاماً يهودياً لخدمته، ويجوز أن يبدو من المرأة المسلمة أمام غير المسلمة - سواء كانت خادمة أو غير خادمة - ما يبدو عادة عند المهنة، والأعضاء التي تبدو عند المهنة ذكرها عبد الرحمن الشربيني في حاشيته على أسنى المطالب فقال: ما يبدو عند المهنة وهو الوجه والرأس واليد إلى المرفق والرجل إلى الركبة. وأما الرجل فيجب عليه أن يغض بصره وألا ينظر إليها إلا للحاجة الضرورية؛ فيما تدعوه الحاجة للنظر إليه كالوجه.

ما حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟

ذهب جمهور العلماء رحمهم الله تعالى إلى مشروعية مسح الوجه بعد الدعاء خارج الصلاة، واستدلوا على استحباب ذلك بأدلة، منها: ما أخرجه الترمذي وقال صحيح غريب عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه». قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام: «وله شواهد منها: حديث ابن عباس عند أبي داود وغيره، ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن». وقال النووي في المجموع: «ومن آداب الدعاء كونه في الأوقات والأماكن والأحوال الشريفة واستقبال القبلة ورفع يديه ومسح وجهه بعد فراغه».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا